تأثير نظم الاستقطاب بأقسام الأغذية والمشروبات على تقييم أداء العاملين بالفنادق الأردنية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس، جمهورية مصر العربية

2 إدارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

3 ادارة الفنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

4 ادارة فنادق، كلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

المستخلص

تشترك الفنادق بنفس الهدف وهو الحصول على عاملين بخبرات تلبي احتياجات الفندق المتنوعة الاستقطاب هي أول خطوة تتم قبل اختيار الموارد البشرية ولها تأثير كبير في بناء سير العمل وكفاءته في المراحل المتقدمة وأي خلل في هذا النظام من البداية ينعكس سلباً أو إيجاباً على الفندق . تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير نظم الاستقطاب والاختيار على أداء وولاء العاملين بقسم الاغذية والمشروبات في بعض الفنادق الاردنية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي في الاستعراض المرجعي لموضوع البحث، والمنهج التحليلي في الدراسة الميدانية وتحليل البيانات الأولية. يتمثل مجتمع الدراسة من بعض فنادق الأربع والخمس نجوم في المملكة الأردنية الهاشمية تم اختيار منهم عدد 45 فندقاً كعينة إحتمالية عشوائية، واعتمدت الدراسة على أسلوب الاستقصاء وقد تم توجيه استمارات الاستقصاء إلى المدراء والمشرفين بقسم الاغذية والمشروبات بالفنادق, توصلت الدراسة إلى أن بعض فنادق عينة الدراسة تمتلك استراتيجيات واضحة لعملية الاستقطاب والاختيار، تعتمد على تكافؤ الفرص مما يؤدي إلى الحصول على عاملين بكفاءة عالية وزيادة نسبة الولاء, وقد أوصت الدراسة إلى تدشين بنك المهارات والكفاءات المهنية والإدارية الوطنية للقطاع السياحي والفندقي في الأردن لرفع تنافسية القطاع السياحي والفندقي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية