دور التسويق الأخضر في تحسين صورة الفندق وتعزيز الولاء: من وجهة نظر العملاء

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد المصرى العالى للسياحة والفنادق، مساكن شيراتون القاهرة

المستخلص

يعد التسويق الأخضر احد الاتجاهات التسويقية الحديثة التى ظهرت فى السنوات الأخيرة كرد فعل للوعى البيئى والمسئولية الاجتماعية الواقعة على شركات الإدارة الفندقية للتعامل بشكل أكثر حرصاً مع البيئة المحيطة بالإضافة إلى المستجدات الأخيرة فى بيئة الأعمال. بناءً على ذلك، يسلط البحث الضوء على دور التسويق الأخضر فى تحسين صورة الفندق من وجهة نظر العملاء. قد تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة قدرها 448 من نزلاء الفنادق ذات الخمس نجوم بمدينتى الغردقة وشرم الشيخ من خلال استمارة استبيان ، وذلك بالفترة من ديسمبر 2022 إلى مارس 2023 وقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS الإصدار الثالث والعشرون. توصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها وجود علاقة ارتباط إيجابية ذات تأثير معنوى بين التوجه نحو التسويق الأخضر وتحسين صورة فندق لدى العملاء، بينما نفت الدراسة وجود علاقة بين الاتجاه نحو التسويق الأخضر وتعزيز ولاء العملاء وقد أوصت الدراسة بضرورة مشاركة مدراء التسويق زوار الفنادق بشكل فعال في الأنشطة البيئية، مع توضيح الطرق التي يمكن للنزلاء من خلالها المساهمة في التغيير الإيجابي، مع الاستعانة بالخبراء والمتخصصين للنهوض بالمجتمع المحلى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية