تعتبر القيادة الأخلاقية بوابة النجاح في أي عمل, سواء أكان العمل تجاري أم صناعي، ولا يتعلق مفهوم القيادة الأخلاقية فقط بقادة الشركة، بل بجميع أفراد الشركة الذين يتحملون مسؤولية أخلاقية معينة تدعم الأُسس والمبادئ التي تحددها الشركة بما يتوافق مع قواعد العمل المهنية هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير القيادة الأخلاقية كمتغير مستقل على نتائج العاملين كمتغير تابع والمتمثلة فى (إبداع العاملين - تحفيز العاملين - شغف العاملين). وذلك بالتطبيق على الفنادق الاربعة والخمسة نجوم بمحافظة القاهرة الكبرى فى مصر. حيث بلغت عينة الدراسة بعد إستبعاد الإستبيانات الغير صحيحة (١٨٩) إستبيان بنسبة إستجابة (75.6%). وتوصلت النتائج إلى عدد من النتائج من أهمها وجود تمايز بين تقييم إتجاهات العاملين نحو القيادة الأخلاقية وأيضاً وجود تأثير معنوي للقيادة الاخلاقية على إبداع وتحفيز وشغف العاملين بالفنادق محل الدراسة. وتم وضع مجموعة من التوصيات من أهمها زيادة وعي مديرين الفنادق ورؤساء الأقسام بمدى أهمية إتباع سلوكيات القيادة الأخلاقية وسعي المؤسسات الفندقية لإعداد البرامج التدريبية والتثقيفية التى تساهم فى نشر ثقافة السلوكيات الأخلاقية.
الكلمات المفتاحية: القيادة الأخلاقية، الإبداع، التحفيز، الشغف.
خلف, سمر, & فتحى عبد اللطيف, مايسة. (2023). هل القيادة الأخلاقية تعزز نتائج الموظفين؟ الأدلة من فنادق الأربعة والخمس نجوم في مصر. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 25(1), 186-207. doi: 10.21608/jaauth.2023.244948.1515
MLA
سمر خلف; مايسة فتحى عبد اللطيف. "هل القيادة الأخلاقية تعزز نتائج الموظفين؟ الأدلة من فنادق الأربعة والخمس نجوم في مصر". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 25, 1, 2023, 186-207. doi: 10.21608/jaauth.2023.244948.1515
HARVARD
خلف, سمر, فتحى عبد اللطيف, مايسة. (2023). 'هل القيادة الأخلاقية تعزز نتائج الموظفين؟ الأدلة من فنادق الأربعة والخمس نجوم في مصر', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 25(1), pp. 186-207. doi: 10.21608/jaauth.2023.244948.1515
VANCOUVER
خلف, سمر, فتحى عبد اللطيف, مايسة. هل القيادة الأخلاقية تعزز نتائج الموظفين؟ الأدلة من فنادق الأربعة والخمس نجوم في مصر. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2023; 25(1): 186-207. doi: 10.21608/jaauth.2023.244948.1515