تأثير ارتباط نية العملاء الشرائية بالعلامة التجارية بالتطبيق على شركات الطيران (شركة مصر للطيران).

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 طالب دكتوراه بكليه السياحه و الفنادق جامعه السادات

2 المعهد العالى للسياحة والفنادق- ايجوث

المستخلص

تعد العلامة التجارية في شركات الطيران واحدة من أهم المحددات التسويقية التي تمكنها من المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية، تهدف هذه الدارسة إلى التعرف على أثر صورة العلامة التجارية على ولاء العميل والتأثير علي نية العملاء الشرائية لدى شركة مصر للطيران، حيث تم اعتماد المقابلات غير الهيكلة لتحديد مشكلة الدارسة. واستندت الدراسة إلى نظرية المثير/الاستجابة كمحاولة للتعرف على المحفزات التي تؤثر في تعزيز ولاء العملاء للعلامة التجارية الخاصة بشركة الطيران، اعتماداً على ثالث من خصائص العالمة التجارية لشركة الطيران، وهي: مدى تفرد العالمة التجارية، ومصداقيتها ، ومدى ألفة العميل معها .

تم إجراء الدراسة من خلال استطلاع رأي عينة من العملاء المترددين على فروع شركة مصر للطيران بمحافظة الإسكندرية والتي تم اختيارها بناء على دراسة استطلاعية أثبتت تمتع عالمتها التجارية بخصائص وسمات مميزة من وجهة نظر العملاء. ولإجراء الدراسة ذاتها تم استخدام استمارة استقصاء صممت لمقياس ليكرت الخماسي. ولقد تم خصيصا استيفاء بيانات استمارات الاستقصاء ً لأغراض الدراسة، وفقاً عن طريق المقابلات الشخصية مع 450 مفردة من العملاء المترددين على فروع شركة مصر للطيران بمدينة الإسكندرية، وهي المقابلات التي تم إجراؤها خلال فترة انتظار العميل داخل الفرع، مع تقديم تعهد مكتوب للمسؤولين عن تلك الأفرع بالتحفظ علي بيانات العملاء، وعدم تقديم أية بيانات وصفية عن الدراسة، والاكتفاء بالبيانات التحليلية فقط .



فقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود أثر لأبعاد صورة العالمة التجارية

(مدى تفرد العلامة التجارية، ومصداقيتها، ارتباط العلامة بالعملية الشرائية ) على ولاء العميل للعلامة التجارية لدى شركة مصر للطيران .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية