أثر أبعاد التحول الرقمي على الأداء الوظيفي للعاملين: بالتطبيق علي فنادق الأربع والخمس نجوم بمحافظة البحر الأحمر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، المنيا، مصر.

2 كلية السياحة والضيافة، طرابلس، ليبيا.

المستخلص

تعد الموارد البشرية عنصرًا مهمًا في التحول الرقمي لأنها تساعد المؤسسات على تحقيق ميزة تنافسية طويلة المدى. علاوة على ذلك، فإن تطبيق التقنيات الرقمية يعمل على تحسين أداء الموظفين، وتحويل العمليات التجارية، وتعزيز الأداء العام. يهدف البحث الحالي إلى استكشاف أثر أبعاد التحول الرقمي على الأداء الوظيفي للعاملين في الفنادق. تم استخدام المنهج الوصفي على عينة عشوائية عنقودية من العاملين بالفنادق، وتم توزيع الاستبيانات (382 مشاركا) في فنادق الأربع وخمس نجوم بمحافظة البحر الأحمر خلال الفترة من مايو إلى أغسطس 2023. وأظهرت النتائج أن الفنادق تسعى إلى نشر الثقافة التنظيمية وتبني استراتيجية التحول الرقمي لتحسين الأداء الوظيفي للعاملين بشكل خاص. علاوة على ذلك، هناك تأثير كبير لأبعاد التحول الرقمي (استراتيجية التحول الرقمي ، ثقافة التحول الرقمي ، والبعد الإنساني للتحول الرقمي ، والبعد الإجرائي والفني للتحول الرقمي) على الأداء الوظيفي للعاملين في الفنادق. ووفقًا للبحث، يجب على الفنادق ان يكون لديها قسم متخصص للتحول الرقمي. كما يجب على الفنادق تعزيز إدارة الأداء من خلال تحديد أوقات إنجاز المهام، وقياس الانحرافات إلكترونيًا. علي ادارة الفنادق تطوير خطة لأمن المعلومات والاحتفاظ بنسخ احتياطية آمنة لجميع بيانات النزلاء والعاملين، بالاضافة إلي الاستثمار في تدريب العاملين وتغيير طبيعة التدريب من خلال دمج الندوات والدورات التدريبية عبر الإنترنت وتكنولوجيا الاتصال عن بعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية