الدوافع الرئيسية لنجاح رائدات الأعمال في الخطوط الأمامية: شواهد من شركات السفر بإقليم قناة السويس وسيناء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق- جامعة الفيوم

2 المعهد العالى للدراسات النوعية- الجيزة

المستخلص

بالنظر إلى أن الدراسات التجريبية الحديثة، فقد تم تجاهل الدور المحوري لرائدات الأعمال في صناعة السياحة؛ فإن إجراء دراسة متعمقة حول كيفية نجاح رائدات الأعمال في هذه الصناعة الحيوية قد يكون أجندة بحثية جديدة. نتيجة لذلك، تسعى هذه الدراسة إلى التحقق من كيفية نجاح رائدات الأعمال العاملين بالخطوط الأمامية في شركات السفر من خلال السياسات الحكومية، المشاركة المجتمعية، وتطوير المهارات والمستوى التعليمي كمحركات رئيسية لتحقيق هذا النجاح. باستخدام استطلاع عبر الإنترنت تم إعداده عبر منصةMicrosoft Form ، استجابت 396 من المشرفات التي يعملن في قسم المكاتب الأمامية داخل 38 شركة للسفر باقليم قناة السويس وسيناء. تم ترميز البيانات باستخدام SPSS v.28 وتم تحليلها باستخدام .SmartPLS v.4 كشفت النتائج عن التأثير الإيجابي للسياسات الحكومية وتطوير المهارات والمستوى التعليمي في المشاركة المجتمعية لرائدات الأعمال ومدى نجاح أعمالهن في تلك المجتمعات. إلى جانب ذلك، أثرت المشاركة المجتمعية بشكل إيجابي في نجاح رائدات الأعمال في تلك الشركات. علاوة على ذلك، توسطت المشاركة المجتمعية جزئيًا في التأثير غير المباشر على نجاح رائدات الأعمال في قسم المكاتب الأمامية من خلال كل من السياسات الحكومية وتطوير المهارات والمستوى التعليمي. تُعد هذه أولى الدراسات التجريبية ذات الصلة بريادة الأعمال النسائية داخل شركات السفر في مصر؛ نظرًا لدورها الحيوي في المشاركة المجتمعية وتعزيز ممارسات الإدارة الاستراتيجية داخل هذه الشركات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية