تقييم أدوات التسويق الرقمي للعلامة التجارية بشركات السياحة المصرية وأثرها علي ولاء السائحين المحليين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

جامعة المنيا - کلية السياحة والفنادق- قسم الدراسات السياحية

المستخلص

يعد التسويق الرقمي للعلامة التجارية من أهم العمليات التي تساعد وكالات السفر على بناء هويتها، وزيادة معدل ظهورها للعملاء، وتحقيق المصداقية للسائحين، وقدرتها في التعامل مع وسائط الإعلام الرقمية المتمثلة في نشر التغريدات أو إرسال رسائل ترويجية عبر البريد الإلكتروني، كما يهدف هذه النهج إلى ايجاد انطباع قوي للسائحين المستهدفين وتعزيز ولائهم اتجاه وكالات السفر.

ويهدف البحث الحالي إلي تقييم أدوات التسويق الرقمي للعلامة التجارية وتأثيرها على ولاء السائحين المحليين في مصر، حيث استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم وإعداد استبيان إلكتروني وتوزيعه علي عينة عشوائية من السائحين المحليين عددهم (813) من خلال الفيس بوك والإنستغرام والايميلات الشخصية والواتس اب، وتوصل البحث من خلال الأدوات الإحصائية المختلفة مثل "الاحصاء الوصفي، تحليل الموثوقية، تحليل المعامل، وتحليل ارتباط بيرسون" إلي مجموعة من النتائج أهمها، يعد الفيس بوك أفضل تطبيق يمكن استخدامه كأداة للتسويق الرقمي للعلامة التجارية، ووجود علاقة إيجابية كبيرة بين رضاء السائحين المحليين وأبعاد العلامة التجارية الرقمية، ووجود علاقة إيجابية كبيرة بين ولاء السائحين المحليين وجودة الخدمات الإلكترونية.

وأوصى البحث بضرورة حرص وكالات السياحية المصرية على مسايرة كافة المستجدات في مجال تكنولوجيا التسويق الرقمي بصفة مستمرة؛ للحفاظ على رضاء السائحين وولائهم، كما أوصي بضرورة استخدام المنصات الاجتماعية المتمثلة في "الواتس اب، الفيس بوك، الانستجرام"؛ لزيادة أعداد السائحين المحليين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية