استكشاف فعالية استخدام منصات السياحة الرقمية في المقصد السياحي المصري

نوع المستند : Original Article

المؤلف

أستاذ مساعد قسم الدراسات السياحية كلية السياحة والفنادق جامعة المنيا

المستخلص

أصبحت المنصات السياحية الرقمية وسيلة هامة يزداد استخدامها كل يوم في الكثير من الدول السياحية، كما أن للمنصات السياحية الرقمية تأثير كبير على نمو قطاع السياحة من خلال توفير أحدث أدوات التسويق ومراقبة الجودة، والوصول إلى الأسواق في جميع أنحاء العالم. يهدف هذا البحث إلى استكشاف فعالية استخدام منصات السياحة الرقمية في الوجهات السياحية المصرية. لتحقيق ذلك، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اعداد استبيان وتوزيعة علي عينة عشوائية من خمسمائة وستة وسبعين (576) من السائحين في المقصد السياحي المصري باستخدام SPSS 25.0. وتناولت الدراسة العديد من الاساليب الإحصائية مثل المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الثبات والصدق، التحليل العاملي، تحليل ارتباط بيرسون، واختبار تحليل التباين الأحادي. تظهر نتائج البحث إلى وجود علاقة قوية بين أنشطة وخصائص منصات السياحة الرقمية ونية الشراء المستقبلية والفعالية والفوائد والرضا السياحي عن استخدام المنصات السياحية الرقمية. وتوصى الدراسة بضرورة قيام وزارة السياحة والآثار بإنشاء منصة رقمية لمساعدة المجتمعات ومقدمي السياحة والحكومة على العمل معًا لتقديم تجارب سياحية جديدة ومثيرة. ستفيد هذه التجارب المجتمع بطرق اجتماعية وبيئية واقتصادية. كما ينبغي علي وزارة السياحة والآثار إنشاء منصة سياحية توفر معلومات محدثة ودقيقة عن كل من الوجهات السياحية الشهيرة وغير المكتشفة في مصر، بالإضافة إلى نظام حجز التذاكر عبر الإنترنت للسائحين المحليين والدوليين، ستكون خطوة مهمة إلى الأمام في تنمية السياحة في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية