اسكتشاف التأثير المُحتمل للمرافق الذكية المقُدمة على متن الطائرة في تجربة المسافرين: الأدوار المحورية لجودة الخدمة وتأييد شركات الطيران

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق بالاسکندرية

المستخلص

على الرغم من دراسة التأثير المباشر للمرافق الذكية المتوفرة على متن الطائرة على تجربة المسافرين، إلا أن هناك غموضًا في تفسير هذه العلاقة بشكٍل جيد. على هذا النحو، قد تلعب جودة الخدمة المٌقدمة على متن الطائرات التابعة لشركات الطيران المصرية وتأييد المسافر لشركة طيران معينة دون عن غيرها أخرى أدورًا محوريةً في تبرير العلاقة المتأصلة بين المرافق الذكية وخلق تجربة غامرة للمسافرين عبر الخطوط الجوية. في هذا الصدد، تم الحصول على 487 مسافرًا محتملاً عبر الخطوط الجوية المصرية، سواء إلى خارج مصر أو قادمين إليها. كشفت نتائج SmartPLS 4 أن المقاعد الذكية، الحافظات العلوية الذكية ونظام الترفيه على متن الطائرة أثروا بشكل كبير في جودة الخدمات المُقدمة. إلى جانب ذلك، أثرت جودة الخدمة أثناء الرحلة السياحية بشكل إيجابي في تجربة المسافرين. علاوة على ذلك، فإن جودة الخدمة على متن الطائرة توسطت جزئيًا العلاقة بين توافر المقاعد الذكية وتجربة المسافرين، بينما توسطت كليًا العلاقة بين تجربة المسافرسن وكل من الحافظات العلوية الذكية ونظام الترفيه على متن الطائرة. أخيرًا، عزز تأييد المسافرين لشركات الطيران العلاقة الإيجابية بين جودة الخدمة على متن الطائرة وتجربة المسافرين لصالح عينة شركة مصر للطيران. تسلط هذه الورقة الضوء على المساهمات الفعالة لصناع القرار في صناعة السياحة والسفر، فيما يتعلق بإمكانية تطوير الخطوط الجوية للمسافرين سواء لأغراض تجارية أو ترفيهية، فضلًا عن إمكانية تجهيز الطائرات بالتقنيات الناشئة كالنظارات الذكية المدعومة بإنترنت الأشياء وتطبيقات السفر المدعومة بتقنية الـ Metaverse

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية