دور التقييمات والمراجعات عبر الإنترنت في توجيه اختيارات العملاء للمطاعم

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي - السيوف - الاسکندرية

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي بالسيوف، الإسکندرية، مصر

المستخلص

بنمو التجارة الإلكترونية خلال السنوات الماضية ازداد تعلق العملاء بالتسوق عبر الإنترنت، وما يرتبط بهذا النمط من التسوق الإلكتروني من ظواهر وممارسات، حيث أصبح الحصول على المعلومات الخاصة بالمنتجات من خلال فحص تقييمات العملاء السابقين ومراجعاتهم أمراً معتاداً، لتصبح عملية متابعة التقييمات والمراجعات الخاصة بالمنتجات جزءاً لا يتجزأ من مراحل اتخاذ القرار الشرائي في الآونة الأخيرة. وتهدف هذه الدراسة إلى فهم دور التقييمات والمراجعات التي يتركها العملاء عبر منصات الإنترنت في توجيه اختيارات العملاء الآخرين للمطاعم، حيث تم صياغة استمارة استقصاء إليكترونية للتعرف على آراء عينة عشوائية قدرها 469 من عملاء المطاعم في مصر في هذا الشأن. وتمكنت الدراسة من رصد دور لثمانية من المتغيرات المستقلة في توجيه المتغير التابع للدراسة والمتمثل في توجيه إختيارات العملاء للمطاعم، حيث تلعب المراجعات دوراً أكبر من التقييمات في توجيه تلك الإختيارات، كما يزداد دور التقييمات والمراجعات الوظيفية عن العاطفية، وكذا يزداد دور التقييمات والمراجعات السلبية عن الإيجابية في هذا الشأن. وتؤدي كثافة كثافة التقييمات والمراجعات والمصداقية والثقة في مصدرها ودرجة القرب بين طرفي عملية المراجعة إلى زيادة فرص توجيه السلوك الشرائي للعميل، كما تتدخل طبيعة العميل وجنسه (نوعه) في توجيه اختياراته للمطاعم استناداً إلى المراجعات والتقييمات التي يتعرض لها، في حين لا يتأثر هذا الأمر بالفئة العمرية التي ينتمي لها العميل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية