تقييم تأثير رأس المال البشري على نموذج الإبداع في العمل في الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

كلية السياحة والفنادق جامعة المنيا

المستخلص

إن بيئة الأعمال تتغير وتتطور بشكل مستمر، فهى مليئة بالمتغيرات والتحديات التي تؤثر بشكل كبير على الأداء التنظيمي. رأس المال البشري (HC) هو أحد هذه المتغيرات ؛ ينتمي إلى الموظفين ويتكون من معرفة الأفراد ومهاراتهم وتعليمهم وخبراتهم العملية وقدراتهم. وهناك متغير آخر ظهر في فترة التسعينيات ألا وهو نموذج الإبداع في العمل (BMI) فهو يعكس القدرة على إدارة جميع العمليات بمزيد من الإبداع ، وله ثلاثة أبعاد: خلق القيمة ، وعرض القيمة ، والحصول على القيمة. تهدف هذه الدراسة إلى توسيع الفهم الحالي للعلاقة بين رأس المال البشري و نموذج الإبداع في العمل في صناعة السياحة وتحديد تأثير رأس المال البشري على نموذج الإبداع في العمل في إدارة المكاتب الخارجية (CDIT) في الهيئة المصرية العامة لترويج السياحة (EGATP). لتحقيق أهداف تلك الدراسة ، اقترح الباحثون نموذجًا لاستكشاف العلاقة بين أبعاد رأس المال البشري على أبعاد نموذج الإبداع في العمل وقياس تأثير أبعاد رأس المال البشري على أبعاد نموذج الإبداع في العمل أيضًا. تم توزيع استبيان إلكتروني على العاملين في إدارة المكاتب الخارجية. عدد الاستمارات الصحيحة 36. تم تحليل البيانات باستخدام SPSS 25. أكدت النتائج العلاقة المعنوية بين الأبعاد الخمسة لرأس المال البشري والأبعاد الثلاثة نموذج الإبداع في العمل في CDIT. بالإضافة إلى ذلك ، فإن خبرة الموظفين ومهاراتهم هي أكثر العوامل تأثيرًا على خلق القيمة وعرض القيمة الحصول على القيمة.

الكلمات الرئيسية