فهم مصطلح الانيكونيزم في الفن الإسلامي من خلال بعض منمنمات الإمام علي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد سيناء العالي للسياحة والفنادق

2 كلية الاداب جامعة القاهرة

المستخلص

يمكن تقديم مصطلح الأنيكونيزم في الفن الإسلامي من خلال تصاوير للإمام علي لم يظهر فيها، حيث تم استبدال هيئته التصويرية بتغطية كاملة لجسده مما يعكس تجنب الفنان المسلم لتصوير الشخصيات الهامة عقائديا، وهو أصل المفهوم الاصطلاحي واللغوي لتعبير الأنيكونيزم على حد سواء. ورغم ظهور الشخصيات الدينية بهيئتها محجوبة الوجه فقط في أمثلة أخرى عديدة في تصاوير المخطوطات الإسلامية إلا أن بعض الهيئات المصورة للإمام علي قد اشتملت على تجنب كامل من الفنان المسلم لتصويره وهو ما يتوافق مع معنى الأنيكونيزم وفق استخدام المصطلح في الدراسات السابقة في الفن الإٍسلامي، ويهدف الطرح إلى تقديم رؤية جديدة له عبر المنمنمات الإسلامية ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بالإمام علي، وهو ما يمكن تناوله من خلال التحليل اللغوي والاصطلاحي للأنيكونيزم وتحقيق مفهومه في الفن الإٍسلامي وتقديم هذه الهيئة الفريدة للإمام علي في التصوير الإٍسلامي والتي تظهر في أمثلة بعض المنمنمات من خلال حجب كامل لهيئته الجسدية واستبدالها بهالة على كامل الجسد بدلا من الوجه فقط كما هو معتاد.

الكلمات الرئيسية