دور الميتافيرس في خلق تجارب سياحية تفاعلية للسائحين

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية ، المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق، القاهرة ، مصر

المستخلص

سيقدم الميتافيرس إمكانيات جديدة لصناعة السياحة لخلق تجارب تفاعلية للسائحين. تستكشف هذه الورقة إمكانات تقنية الميتافيرس لتوفير تجارب غامرة وجذابة للسائحين ، والتعرف على التحديات والفرص التي تطرحها هذه التكنولوجيا. تم اعتماد نهج كمي ، وتم تطوير استمارة استبيان. بلغ حجم العينة 243 سائحًا ، تم اختيارهم عشوائيًا. تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS (26). تشير النتائج إلى أن الميتافيرس لديه القدرة على تحويل صناعة السياحة من خلال تعزيز تجربة السياحة وخلق ذكريات دائمة للزوار. حيث تتأثر فعالية التجارب التفاعلية في الميتافيرس بعدة عوامل بما في ذلك تفاعل المستخدم وتوفير تجارب متخصصة تتميز بالأصالة والتفاعل. وأن الدافع وراء سلوك السائح ودوافعه في الميتافيرس هو الرغبة في التجديد والهروب والتفاعل الاجتماعي والتعلم والمشاركة مع العلامات التجارية. كما تسلط الدراسة الضوء أيضًا على الحاجة إلى معالجة مخاوف الأمان والخصوصية وتزويد المستخدمين بمزيد من التحكم في معلوماتهم الشخصية. توصي الدراسة بالعديد من الاستراتيجيات للاستفادة من إمكانات الميتافيرس في صناعة السياحة ، بما في ذلك التعاون بين الجهات واخذ الاعتبارات الأخلاقية والاجتماعية في الاعتبار عند تقديم التجارب السياحية وتقييم تأثير تجارب الميتافيرس. توصي الدراسة أيضًا بوضع سياسات خصوصية واضحة، وتنفيذ لوائح صارمة ، وتثقيف المستخدمين بشأن الأمان والخصوصية ، ودمج تقنيات تعزيز الخصوصية لحماية بيانات المستخدم وتعزيز خصوصية المستخدم مما يوفر تجارب سياحية تفاعلية غامرة وأمنة.

الكلمات الرئيسية