العوامل المؤثرة نحو قبول الدفع بالعملات المشفرة من وجهة نظر السائحين والشركات السياحية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للدراسات النوعيه

المستخلص

يتميز السوق السياحي بكونه من أكثر الأسواق تبنياً لكافة التطبيقات الرقمية الجديدة، وقبولاً للتغيرات التي تطرأ علي سلوكيات السائحين، سعياً لتقديم خدمات تساهم في تقديم تجربة سياحية فريدة. قد أدي التغير في الأنماط الشرائية لبعض السائحين إلي الإقبال علي استخدام وسائل الدفع الألكترونية غير التقليدية مثل العملات المشفرة. لذلك تهدف هذه الدراسة إلي تحديد ومناقشة العوامل المؤثرة علي استخدام السائحين للعملات المشفرة كوسيلة دفع مبتكرة، والتعرف علي التحديات والفرص المتاحة التي تواجه شركات السياحة لإستخدام مثل هذه العملات. ولتحقيق الهدف السابق تم الاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استمارة استقصاء موجهة لعينة عشوائية من السائحين قوامها 131 سائحاً من مختلف الجنسيات، وأخري موجهة لعينة قوامها 59 شركة سياحية مصرية (فئة أ) وتوزيعها عليهم لمعرفة مدي ادراك السائحين للعملات المشفرة، وتحديد أوجه الإنفاق المختلفة علي بنود الرحلة السياحية، بالإضافة إلي التعرف علي تصوراتهم ونواياهم الشرائية المستقبلية اتجاه امكانية الدفع بها وكافة العوامل التي تؤثر علي قبول الدفع بها سواء كانت بالسلب أو الإيجاب، وكذلك حصر الدوافع الخاصة بالشركات السياحية لتبني وقبول الدفع بالعملات المشفرة. وقد تم تحليل البيانات بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS). وأظهرت النتائج معرفة غالبية أفراد العينة بالعملات المشفرة علي الرغم من ندرة استخدامهم لها كوسيلة دفع في الحجوزات للمقاصد السياحية حتي الآن، مع وجود اتجاه ايجابي للتعامل بها مستقبلا من جانب السائحين باعتبارها عملة واعدة مكملة لسلة العملات التقليدية، ويعد من أكثر العوامل تأثيرا علي علي اتجاهات السائحين نحو استخدام العملات المشفرة هو توافر موردو الخدمات والشركات السياحية ممن يظهروا علي مواقعهم إمكانية شراء المنتجات السياحية بالعملات المشفرة وتوافر بعض المحافظ المستخدمة لهذه العملات.

الكلمات الرئيسية