الدور المتوقع للروبوتات كأحد معالم الذكاء الإصطناعي في تدعيم عناصر تجربة العملاء بالمطاعم: دراسة إستكشافية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الآلي - السيوف - الاسکندرية

المستخلص

تطورت صناعة الضيافة بشكل كبير من خلال توظيفها للعديد من التطبيقات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الأمر الذي جعل من توظيف التكنولوجيا أحد ابرز الميزات التنافسية التي تتدخل في تشكيل تجربة فريدة للعملاء. ووفقاً لذلك، بدأت منشآت الضيافة في توظيف مختلف أساليب الذكاء الإصطناعي، والتي تعد الربوتات من أبرزها وأكثرها إنتشاراً في دول العالم المتقدم. ويهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى استكشاف الدور المتوقع للروبوتات كأحد معالم تطبيقات الذكاء الإصطناعي في تدعيم مختلف عناصر تجربة العملاء بالمطاعم، والمتمثلة في سمات أجواء المطعم وطابعه العام، وسمات الطعام المقدم بالمطعم، وسمات الخدمة المقدمة بالمطعم. حيث تم استقصاء آراء عينة عشوائية تتألف من 572 مفردة من عملاء المطاعم في جمهورية مصر العربية.وأشارت النتائج إلى وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية (مستوى الدلالة= 0.000) بين تبني المطعم للروبوتات كمتغير مستقل، وبين كل من تحسين سمات أجواء المطعم وطابعه العام، وتحسين سمات الطعام المقدم بالمطعم، وتحسين سمات الخدمة المقدمة بالمطعم، وهي العناصر الأساسية التي تتألف منها تجربة العميل، وبناء على ذلك تم قبول جميع الفرضيات محل الدراسة. ولقد أوصت الدراسة بضرورة تفعيل استخدام الروبوتات في المطاعم، نظراً لما يمكن أن يحققه هذا الأمر من فوائد فيما يتعلق بالحد من الأخطاء، وما يمكن أن يقدمه هذا الأمر من مميزات فيما يتعلق بتحسين تجربة العملاء في المطاعم.

الكلمات الرئيسية