تقييم كفاءة التدريب الإلكتروني لطلاب المعاهد العليا للسياحة والفنادق لتحسين مهاراتهم في سوق العمل

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

المستخلص

شهد العصر الحالي؛ ثورة مذهلة في مجالي العلم والتكنولوجيا وتطبيقاتها في سوق العمل فلقد أحدثت الثورة المعلوماتية نقلة نوعية أو ما يعرف بالتحولات العالمية التي أثرت في جميع العمليات التعليمية والتدريبية وبخاصة ما يتعلق بطرق التدريس وأساليب التدريب، وهذا ما دفع العديد من المتخصصين في مجال التدريب على توظيف هذه التقنيات في تطوير البرامج التدريبية وظهر ما يعرف بالتدريب الإلكتروني “E-Training”.

لذا هدف هذا البحث إلى تقييم كفاءة التدريب الإلكتروني لطلاب معاهد السياحة والفنادق من أجل تحسين مهاراتهم العملية في سوق العمل السياحي، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم توزيع عدد (843) استبانة على عينة من طلاب معاهد السياحة والفنادق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، واستخدم لتحليل البيانات برنامج التحليل الإحصائي SPSS V.26. حيث كشفت نتائج البحث أن هناك بعض المعوقات التي تؤثر على كفاءة التدريب الإلكتروني لطلاب معاهد السياحة والفنادق؛ مما يؤثر ذلك على انخفاض مهاراتهم العملية في سوق العمل السياحي، وأن مجال تفاعل الطلاب في استخدام التدريب الإلكتروني ضعيف إلى حد ما، كما أوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية في مجال التدريب الإلكتروني لكل من المدربين والمتدربين من الطلاب على حد سواء وذلك للتخلص من كافة المعوقات التي تحول دون الاستفادة من نظام التدريب الإلكتروني المتبع في العديد من المؤسسات الناجحة، بالإضافة إلى ضرورة العمل على الدمج بين التدريب المباشر والتدريب الإلكتروني في معاهد السياحة والفنادق مستقبلاً.

الكلمات الرئيسية