أثر استخدام منصة البيانات الإلكترونية في تعظيم إيرادات الشركات السياحية في مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنادق

2 faculyt of tourism

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام منصة البيانات الإلكترونية (تكنولوجيا المعلومات والاتصال، التحول الرقمي، البيانات الضخمة، تطبيقات الواقع الإفتراضي، تطبيقات الهواتف الذكية) في تعظيم الإيرادات السياحية (تحسين أداء العاملين، رضا العملاء، زيادة جودة الأرباح) بالتطبيق على الشركات السياحية في مصر، وتكونت عينة الدراسة من (384) مفردة من العاملين بالشركات السياحية بمحافظة القاهرة، كما تكونت من (362) مفردة من العملاء، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أيضاً قائمتي استبيان للتعرف على آراء عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام منصة البيانات الإلكترونية في تعظيم الإيرادات السياحية، حيث يوجد أثر إيجابي دال إحصائياً عند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام منصة البيانات الإلكترونية في بُعد تحسين أداء العاملين، وبُعد رضا العملاء، وبُعد زيادة جودة الأرباح، وأوصىت الدراسة بضرورة دعم الإدارة العليا في الشركات السياحية لاستخدام منصة البيانات الإلكترونية، وتصميم برامج لإنتاج الأفكار الإبداعية بما يسهم في تعظيم إيرادات الشركات السياحية، وتطوير المواقع الإلكترونية للشركات السياحية من خلال الإنتقال إلى الرقمنة، ودعم الإدارة العليا للبحوث والتطوير في الشركات السياحية.

الكلمات الرئيسية