تأثير إدارة مخاطر الطيور في المطارات على التغيرات المناخية وسياحة مراقبة الطيور بالتطبيق على مطار شرم الشيخ

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدير إدارة البيئة والتحكم في مخاطر الحياة البرية والطيور بمطار شرم الشيخ ومدرس بشركة المتحدة لتكنولوجيا الطيران

2 مدير منوب مطار شرم الشيخ و محاضر بمعهد كينج ماريوط

3 محاضر بقسم الدراسات السياحية المعهد العالي للسياحة والفنادق كينج مريوط

المستخلص

من المعروف أن الاصطدامات بين الطيور والطائرات تسبب خسائر كبيرة لصناعة الطيران وسياحة مراقبة الطيور، وتأثرتغير المناخ حيث أن اصطدام الطيور بجسم الطائرة يسبب خسارة كبيرة في صناعة الطيران والتنوع البيولوجى ومشاهدة الطيور للسياحة، في حين أن الاصطدام بمحركات الطائرات ومقصورة القيادة من المحتمل أن يتسبب في تحطم الطائرة، لذا يجب تزويد المطارات المصرية بالإرشادات الأولية لإعداد الدراسات البيئية، وتوفير الحلول المثلى لإدارة ومراقبة مخاطر الطيور في المطارات هي الأهداف الرئيسية لهذه الدراسة. تم اختيار مطار شرم الشيخ الدولي كمطار نموذجي يقع على نفس الخط لواحد من أهم مسارات الطيور المهاجرة المهاجرة بين أوروبا وأفريقيا. تم اتباع وتنفيذ نظام متكامل لإدارة مخاطر الطيور في المطارات من خلال موظفين مؤهلين ومدربين تدريبا جيدا ، وتشكيل قاعدة بيانات ، وأنشطة مراقبة الطيور بما في ذلك (تعديل الموائل ، ونقل الحيوانات وتوقف السلسلة الغذائية بالمطار) ، وتعزيز السلامة والثقافة البيئية. مما تلاحظ انخفاض كبير في العدد الإجمالي للطيور المرصودة بالمطار دون تأثر البيئة الطبيعية للطيور واماكن مشاهدة الطيور، ولا سيما النوعين الرئيسيين من الطيور السكنية والمهاجرة، الحمام واللقالق البيضاء ، على التوالي ، على طول فترة الدراسة من 2018 ~ 2022. أيضا ، مما ادى الى انخفاض كبير في العدد الإجمالي لضربات الطيور وشدتها خلال نفس الفترة الزمنية. خلال هذه الفترة دون تاثر سياحة مشاهدة الطيور، لوحظ أن عدد الأضرار المؤكدة لضربات الطيور قد انخفض بشكل كبير على الرغم من التسجيل المستمر لكل من الحالات المؤكدة وغير المؤكدة. و لا تزال الجهود الضخمة بقضايا ضربات الطيور لم تأت بعد. و زيادة جهود البحث والتطوير من أجل إيجاد أفضل الطرق لضمان سماء آمنة للطيران.

الكلمات الرئيسية