دور مواقع التواصل الاجتماعي فى بناء ولاء العملاء بالمنشآت السياحية والفندقية بالتطبيق على رواد السياحة الداخلية بمدينة شرم الشيخ

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق ايجوث الاقصر

المستخلص

أصبحت المنشآت السياحية والفندقية توجه اهتماماً كبيراً بالعميل و تعتبره أساساً في تصميم منتجاتها وسبباً في وجودها، من خلال إقامة علاقات تفاعلية جيده معه و كسب ثقته عن طريق توفير مختلف المعلومات التي يحتاجها أثناء اقتنائه للمنتج السياحى كل هذا من أجل الوصول بالعميل لمرحلة الولاء وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي إحدى الوسائل التى استخدمت بصوره كبيره لتفعيل كسب و ضمان ولاء العملاء. تسعي هذه الدراسة للتعرف علي كيفية اهتمام المنشأت السياحية والفندقية بمواقع التواصل في خلق رابط ذهني قوي بينها وبين العميل، وأيضاً التعرف علي أثر المحتوي المنشوري علي صفحات المنشآت السياحية والفندقية بمواقع التواصل الاجتماعي في إقناع العملاء بقدرتهم علي تلبية إحتياجاتهم وبالتالي في إستمرارية تعاملهم وقدرتهم علي جذب عملاء جدد من خلال عملاءه الأصليين. وتم تصميم استمارة استبيان وزعت على عينة عشوائية من العملاء المصريين من رواد المنتجعات و المراكز السياحية الترفيهيه ذات الأربع والخمس نجوم بمدينة شرم، وقد بلغ عدد الاستمارات التي تم توزيعها 400 استمارة وبلغ عدد الاستمارات الصالحة للتحليل 377 إستمارة بنسبة 94.3%. وتوصلت نتائج الدراسة إلي أن هناك علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين مواقع التواصل الاجتماعى وأثرها على بناء ولاء العملاء. وأوصت الدراسة بتعزيز ولاء العملاء والارتباط بالمنشآت السياحية والفندقية وزيادة التواصل مع العملاء وذلك من خلال استثمار كافة الوسائل التكنولوجية والمعلوماتية لأجل تزويد الجمهور بالعروض التسويقية سواء كان عبر الفيسبوك أو تطبيقات الانستجرام أو اليويتيوب أو الواتس آب .

الكلمات الرئيسية