الكتابات المصورة بهيئة الحيوانات في الفن الإسلامي في الهند دعاء "نادي علي" المنفذ بهيئة الأسد نموذجا

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 كلية السياحة والفنـادق جامعة قناة السويس _مدينة الإسماعيلية _مصر

2 كلية الآداب - جامعة حلوان

3 قسم الارشاد السياحي - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

المستخلص

تعد القطع الفنية التي تُظهر دعاء نادي عليا بهيئة الأسد من أبرز التكوينات الفنية التي أنتجتها المدرسة الهندية بشكل هذا الحيوان، فتلك التكوينات عبارة عن إمتزاج ما بين شكل الأسد المعروف وعدة أنواع من الخطوط العربية، ليظهر في النهاية ذلك الشكل الفني الفريد، والذي يُعد نموذجا بارزا على ما يُعرَف بالكتابات المُصَورة بهيئة الحيوانات والطيور أو ما يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية مصطلح Zoomorphic Calligraphy، تلك الكتابات التي يلجأ الخطاط من خلالها إلى كتابة كلمة أو عبارة وأحيانا نص كامل بهيئة حيوانات أو طيور، فيمزج ما بين الخط العربي بأنواعه المختلفة و بين أشكال الحيوانات والطيور، لتظهر أعمالا فنية فريدة تبدو للرائي في بداية نظره إليها تصويرا لشكل حيوان أو طائر، ولكن عند تدقيق النظر إليها يتضح أنها إطارا خارجيا لكلمة ما، أو جملة معينة، أو ربما لنصا كاملا، وتكمن إشكالية البحث في قلة الدراسات المتوافرة في المكتبة العربية عن الكتابات المُصَورة في الفن الإسلامي بشكل عام، وعن النماذج الفنية لدعاء نادي عليا بشكل خاص، فمعظم المتاحف العربية لا تملك نماذج لهذه الأشكال الفنية، وعينة الدراسة التي سيتم وصفها وتحليلها من خلال البحث معروضة إما في متاحف عالمية، أو منشورة في مراجع تصدر باللغات الأجنبية.
يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الكتابات المصورة بشكل عام، وعرض أهمية دعاء نادي عليا بالنسبة للمسلمين الشيعة، وتفسير رمزية الأسد وسبب إختياره لتشكيل دعاء نادى عليا، ودراسة تأثير الفن الإيراني على الفن الهندي، وإبراز أنواع الخطوط المُستخدمة في تشكيل هيئة الأسد، بالإضافة لوصف الألوان والزخارف النباتية التي تم إستخدامها في زخرفة النماذج عينة البحث.

الكلمات الرئيسية