"التحول الرقمى لرحلات مصر للطيران وتجربة المسافر"

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس مساعد، قسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، المنيا، مصر

2 أستاذ مساعد بقسم الدراسات السياحية، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، المنيا، مصر

3 دكتور طيار ورئيس مجلس الادارة السابق لكل من شركة مصر للطيران للخطوط الجوية وشركة مصر للطيران للشحن الجوي والرئيس السابق لسلطة الطيران ال

المستخلص

تشهد صناعة الطيران هذه الاونة حقبة متسارعة تتسم بمنافسة شديدة بين شركات الطيران المختلفة حول العالم بعد أن أصبحت القدرات التنافسية القوة الرئيسية الداعمة التي تميز كل شركة عن غيرها من الشركات. وفي هذا الإطار تسعي الشركة القابضة لمصر للطيران لتفعيل التقنيات الرقمية وتكنولوجيا التحول الرقمي في ادارة الأعمال وخدمات المسافرين رقميا التي من شأنها أن توفر التسهيلات المختلفة للمسافرين من بداية الرحلة وحتي نهايتها والتي تشتمل علي ستة محاور لاجراءات السفر مرورا بمراحل الرحلة الثلاث (قبل، أثناء وبعد) وذلك تماشيا مع رؤية مصر 2030 للتحول الرقمي ضمن استراتيجيات التنمية المستدامة. ومن ثم يهدف البحث الراهن إلي الكشف عن العلاقة الارتباطية بين اتجاهات مسافري مصر للطيران نحو ممارسات التحول الرقمي، وقيمة تجربة السفر المقدمة لهم. ولتحقيق هذا الغرض تبني البحث الراهن المنهج التحليلي الوصفي بإستخدام الإستقصاء. وقد اشتملت عنينة البحث علي عدد 724 مفردة من ركاب شركة مصر للطيران للخطوط الجوية وقد تم توزيع استمارات الاستقصاء علي عينة البحث الكترونيا. وتم تحليل نتائج البحث بإستخدام التحليل الوصفي الإحصائي ومقاييس الدلالة الإحصائية ومقاييس الإرتباط والإنحدار من خلال البرنامج الإحصائي SPSS v.25 . وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها، وجود علاقة إيجابية ضعيفة بين اتجاهات المسافرين علي شركة مصر للطيران نحو الممارسات الرقمية وقيمة السفر المقدمة لهم. وخلص البحث إلي عدة توصيات موجهة لشركة مصر للطيران أهمها ضرورة رفع الوعي لدي المسافرين بكيفية إستخدام التقنيات الرقمية وأهميتها في تسهيل إجراءات الرحلة بمراحلها الثلاث ( قبل وأثناء وبعد الرحله) إلي جانب ضرورة تعزيز الجهود الترويجية الإلكترونية عبر الموقع الرسمي للشركة وتطبيقات الهاتف وصفحات التواصل الإجتماعي.

الكلمات الرئيسية