دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين الأداء الوظيفي للعاملين: دراسة ميدانية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

المستخلص

لقد باتت نظم المعلومات أساساً لتوليد الثروة الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، فهي بمثابة مجموعة متكاملة من الوظائف التي تعمل على تزويد الإدارة بالمعلومات التي تساهم في اتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق أهداف المنظمة، وتعد إدارة الجودة الشاملة من أهم المفاهيم الإدارية الحديثة الأكثر انتشاراً واستعمالاً لتطوير أساليب العمل في مختلف مجالاته.
وتهدف الدراسة للتعرف على أثر تطبيق نظم معلومات إدارة الجودة الشاملة على تحسين الأداء الوظيفي للعاملين بالشركات السياحية المصرية. حيث يتألف مجتمع الدراسة من جميع العاملين بشركات السياحة المصرية فئة ”أ"، وتتكون عينة الدراسة من عينة عشوائية من العاملين في شركات السياحة المصرية فئة ”أ” في محافظة القاهرة عددها (350) مفردة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استعراض الجانب النظري لمختلف المفاهيم الأساسية المتعلقة بموضوع الدراسة، والمنهج التحليلي للجانب التطبيقي من خلال استخدام استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات الخاصة بالدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إحصائية ذات دلالة معنوية بين تطبيق نظم معلومات إدارة الجودة الشاملة وتحسين الأداء الوظيفي للعاملين في الشركات السياحية المصرية فئة ”أ"، وهي علاقة طردية. وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج تدريبية للعاملين بشركات السياحة المصرية على آليات تطبيق الجودة الشاملة وسبل تعزيزها.

الكلمات الرئيسية