نموذج مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في القطاع السياحي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات السياحية- كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

2 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

المستخلص

لقد باتت نظم المعلومات أساساً لتوليد الثروة الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، فهي بمثابة مجموعة متكاملة من الوظائف التي تعمل على تزويد الإدارة بالمعلومات التي تساهم في اتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق أهداف المنظمة، وتعد إدارة الجودة الشاملة من أهم المفاهيم الإدارية الحديثة الأكثر انتشاراً واستعمالاً لتطوير أساليب العمل في مختلف مجالاته.
فقد ناقشت العديد من الدراسات المعاصرة الكثير عن فلسفة وأساليب إدارة الجودة الشاملة، خاصة فيما يتعلق بأداء العاملين في المنظمات. فهي تُمثل استراتيجية فعّالة لإدارة الأعمال تسعى إلى تحسين جودة إدارة المنظمات، وبالتالي زيادة القدرة التنافسية والقيمة التي توفرها هذه المنظمات/الشركات للعملاء، لذا تهدف الدراسة التوصل إلى توضيح مفهوم الجودة، التعرف على مبادئ إدارة الجودة الشاملة للوصول إلى وضع تصور مقترح لتفعيل تطبيق إدارة الجودة الشاملة في شركات السياحة المصرية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استعراض الجانب النظري لمختلف المفاهيم الأساسية المتعلقة بموضوع الدراسة؛ حيث اعتمدت على عدد من الكتب والمراجع والدراسات والأبحاث العربية والأجنبية المتعلقة بموضوع الدراسة لبناء إطار نظري حول مفهوم ومبادئ إدارة الجودة الشاملة ووضع تصور مقترح لتطبيقها في شركات السياحة المصرية.

الكلمات الرئيسية