تأثير جودة مستوى منافذ بيع الأغذية السورية في رضا وولاء العملاء بالتطبيق على مدينة الإسکندرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي لللسياحه و الفنادق بالاسکندريه (ايجوث)

2 المعهد العالي للسياحه و الفنادق بالاسکندريه (ايجوث)

المستخلص

أثبتت منافذ بيع الأغذية السورية تواجدها في السوق المصرية، ولم يعد الإقبال عليها مقتصراً على السوريين فقط، بل إمتد الأمر ليشمل شريحة کبرى من العملاء المصريين، وفي الکثير من ذلک النوع من المطاعم أصبح العملاء المصريين هم الشريحة الرئيسية التى يعتمد عليها، مما أدى إلى ضرورة إخضاع هذه الظاهرة للدراسة والبحث والتحليل. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر جودة مستوى منافذ بيع الأغذية السورية المنتشرة في الإسکندرية على کل من رضا وولاء العملاء المصريين، بالإضافة إلى التعرف على أثر رضا العملاء -کمتغير وسيط- في تقييم جودة مستوى تلک المنافذ، وذلک من خلال إستطلاع رأي 421 عميلاً من خلال إستمارة استبيان صممت خصيصاً لأغراض الدراسة، حيث تم إستيفاء بيانات إستمارات الإستقصاء عن طريق المقابلات الشخصية مع العملاء، وهي المقابلات التي تم إجراؤها أثناء فترة إنتظار العميل للطلب الخاص به. واعتماداً على تحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار، توصلت الدراسة إلى أن جودة مستوى منافذ بيع الأغذية السورية في مدينة الإسکندرية ذات تأثير إيجابي على کل من رضا وولاء العملاء، حيث تم قبول الفرضيات الثلاث محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية