لقد أثارت جائحة کورونا ظاهرة صحیة عالمیة غیر مسبوقة والتی أدت إلى حدوث تغیرات جوهریة فی کافة نواحی الحیاة المعاصرة, وما ترتب علیها من مجموعة متنوعة من الآثار الاقتصادیة على صناعة النقل الجوی. وبناءًا على ذلک تهدف هذه الدراسة إلى تحلیل ودراسة الآثار الاقتصادیة لجائحة کورونا COVID-19 على صناعة النقل الجوی عالمیًا. کشفت نتائج الدراسة صعوبة تقدیر التداعیات التی أحدثتها جائحة کورونا على صناعة النقل الجوی بشکل فعلی، کما أن عودة حرکة النقل الجوی لما کانت علیه قبل حدوث الجائحة عام 2020 ما یزال یکتنفها الغموض. وفیما یتعلق بسیناریوهات عودة صناعة النقل الجوی لما قبل عام 2020، تشیر التقدیرات إلى أنه من المتوقع أن تتجاوز إیرادات صناعة النقل الجوی 432 ملیار دولار فی عام 2022، والذی یمثل 65٪ من إیرادات عام 2019. من عام 2022 حتى عام 2028، من المتوقع أن تنمو صناعة النقل الجوی بمعدل نمو سنوی مرکب (CAGR) بنسبة 8,9٪، بقیمة إجمالیة قدرها 1,09 تریلیون دولار. علاوة على ذلک، من المتوقع أن تصل إیرادات صناعة النقل الجوی إلى ما یقارب 80٪ من مستویات ما قبل حدوث الجائحة بحلول عام 2024، بقیمة إجمالیة قدرها 1,4 تریلیون دولار، أی ما یقارب ذروة إیرادات ما قبل حدوث جائحة کورونا عام 2019 والتی بلغت 1,43 تریلیون دولار.
عبد الهادی, محمد, أمین, فاطمة, & أبو الحمد, مصطفی. (2022). الآثار الاقتصادیة لجائحة کورونا COVID-19 على صناعة النقل الجوی العالمی. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 22(2), 340-364. doi: 10.21608/jaauth.2022.137165.1358
MLA
محمد عبد الهادی; فاطمة أمین; مصطفی أبو الحمد. "الآثار الاقتصادیة لجائحة کورونا COVID-19 على صناعة النقل الجوی العالمی". Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 22, 2, 2022, 340-364. doi: 10.21608/jaauth.2022.137165.1358
HARVARD
عبد الهادی, محمد, أمین, فاطمة, أبو الحمد, مصطفی. (2022). 'الآثار الاقتصادیة لجائحة کورونا COVID-19 على صناعة النقل الجوی العالمی', Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 22(2), pp. 340-364. doi: 10.21608/jaauth.2022.137165.1358
VANCOUVER
عبد الهادی, محمد, أمین, فاطمة, أبو الحمد, مصطفی. الآثار الاقتصادیة لجائحة کورونا COVID-19 على صناعة النقل الجوی العالمی. Journal of Association of Arab Universities for Tourism and Hospitality, 2022; 22(2): 340-364. doi: 10.21608/jaauth.2022.137165.1358