دور التوجه الإبتکارى فى بناء الميزة التنافسية فى الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم إدارة الفنادق- کلية السياحة والفنادق- جامعة قناة السويس

المستخلص

يعد التوجه الابتکاري أحد أهم محفزات التنمية التسويقية والإنتاجية للمنشأة الفندقية من خلال زيادة المبيعات وحصص السوق ورفع مستويات رضا العملاء والجودة المتصورة من وجهة نظر العميل. يهدف البحث إلى التعرف على أهم تحديات تحقيق الرؤية الابتکارية. تنوع التوجه الابتکاري بين "التسويقي، التنظيمي، التکنولوجي، العمليات، المنتجات والخدمات" وتمثلت محدداته في التمويل، رأس المال البشري، التعاون التنظيمي، درجة المنافسة، وخصائص المنظمة. وتمثلت أبعاد الميزة التنافسية في تکلفة المنتج، مستوى الجودة، المرونة والوقت. تم إجراء البحث الميداني عن طريق استمارات الاستبيان الموزعة على موظفي قطاعي الغرف والأغذية والمشروبات ببعض فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الخوف من المخاطر، ضعف التمويل، عدم کفاءة الموارد البشرية وضعف استراتيجيات الإدارة والمهارات القيادية تعد من أکبر تحديات تحقيق الرؤية الابتکارية، کما أن رأس المال البشري يعد أکثر أبعاد التوجه الابتکاري تأثيرا في تحقيق الميزة التنافسية، في حين أن مستوى الجودة يعد أقوى أبعاد الميزة التنافسية أهمية.
توصي الدراسة فيما توصي الإدارة الفندقية بتخصيص ميزانية مالية سنوية لتعزيز الابتکار وفقا لمتطلبات العملاء المتغيرة. ودعم التوجه الابتکاري من خلال وضع سياسات واستراتيجيات تشجيع الابتکار.

الكلمات الرئيسية