التسويق الإلکتروني والإعلانات الممولة بواسطة شبکة التواصل الاجتماعية وأثرها على القطاع السياحي في الأرْدُنّ

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية ليمينوس الجامعية التقنية, قسم ادارة الضيافة والسياحة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة لمعرفة أثر استخدام التسويق الإلکتروني والإعلانات الممولة على شبکة التواصل الاجتماعي، وبالإضافة معرفة مستوى استخدام التسويق الإلکتروني والإعلانات الممولة على شبکة التواصل الاجتماعي في القطاع السياحي الأردني. تم تطبيق هذه الدراسة على وکالات السياحة في العاصمة عمان فقط، حيث استخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وقد طورت هذه الدراسة أداة الاستبيان من اجل جمع البيانات من العينة (123) من أصحاب وکالات السفر والتي تم جمعها بشکل عشوائي من خلال إرسال استبيان إلکتروني لأصحاب وکالات السياحة من اجل تحقيق أهداف الدراسة. وتم استخدام الأساليب الإحصائية اللازمة من اجل إظهار النتائج وهي أن مستوى استخدام التسويق الإلکتروني والإعلانات الممولة على شبکة التواصل الاجتماعي في القطاع السياحي الأردني في عمان جاء متوسط. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للتسويق الإلکتروني وللإعلان الممول من خلال شبکة التواصل الاجتماعي في القطاع السياحي الأردني، حيث بلغ معامل الأثر نسبته 63.4% وهي نسبة مرتفعة. وقد أوصت الدراسة عدة توصيات أهمها العمل على دراسات مستقبلية لمعرفة أثر التسويق الإلکتروني والممول من خلال وسائل التواصل الاجتماعي على قطاعات أخرى تخص المعالم الثرية في الأردن.

الكلمات الرئيسية