تأثير التحالفات الإستراتيجية في رضاء العملاء: دراسة تطبيقية في الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس

2 کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة قناة السویس

المستخلص

تساهم الدراسة في تحديد الفوائد من التحالفات الإستراتيجية التي تؤثر على رضا العملاء وقراراتهم وأداء التحالف الاستراتيجي. کذلک رکزت الدراسة على عدد من الفنادق الأربع وخمس نجوم في القاهرة الکبرى (القاهرة والجيزة) ، وذلک لاحتوائها على سلاسل الفنادق العالمية. تم توزيع 800 استمارة على العملاء من 50 فندقًا في القاهرة الکبرى ؛ من بينها فقط 650 استمارة (81٪) کانت صالحة. أشارت النتائج رضاء العملاء على أهم الفوائد من التحالفات الاستراتيجية مثل ( تخصيص غرف للعملاء ، وسرعة الحجز وتسجيل الوصول ، والخصومات (خصومات على أسعار الفنادق - واي فاي مجاني - فطور مجاني - مکالمة هاتفية مجانية - خدمة صف السيارات مجانًا) والحجز من خلال مواقع تفاعلية من خلال الإنترنت ] ، وأظهرت النتائج أيضًا أن کلما زادت الفوائد التي حصلوا عليها من الفنادق نتيجة التحالفات الاستراتيجية ، أوصوا الأشخاص الذين يعرفونهم بالإقامة فى هذه الفنادق. وکشفوا أيضًا عن الصورة الرمزية للفندق کان أهم عنصر في أداء التحالف الاستراتيجي في قطاع الفنادق.

الكلمات الرئيسية