القيمة المدركة وأثرها في رضاء العميل عن خدمة حجز تذاكر الطيران

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي للدراسات الفندقية والسياحية بدمياط الجديدة

المستخلص

تناول البحث الحالي موضوع دور القيمة المدرکة والأداء المدرک لخدمة حجز تذاکر الطيران المقدمة للعميل، حيث يهدف البحث إلي تسليط الضوء علي کل من مفهومي القيمة المدرکة والأداء المدرک ومدي تأثيرهم المباشر علي العميل في اتخاذ قرار حجز تذاکر الطيران من قبل شرکه طيران معينه، ولتحقيق الهدف وفروض الدراسة، والتي تنص علي الفرض الأول يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد خدمات حجز تذاکر الطيران الإلکترونية على بُعد القيمة المدرکة"، والفرض الثاني "يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد خدمات حجز تذاکر الطيران الإلکترونية على بُعد الأداء المدرک". قامت الباحثة بتوزيع (300) استمارة استبيان، وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة (272) استمارة بنسبة (93%)، على بعض عملاء شرکات الطيران، وتم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS,Ver.26))، لتحليل بيانات الدراسة الميدانية وتوصلت الباحثة من خلال تحليل الاستمارات إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن القيمة المدرکة لها تأثير في اتخاذ قرار الشراء من قبل العميل لخدمة حجز تذاکر الطيران، وفي ضوء النتائج نوصي بضرورة الاهتمام بمستوي الأداء الذي يدرکه العميل عند الحصول علي خدمة حجز تذاکر الطيران مقابل التکلفة المدفوعة من قبل العميل لضمان رضاء العميل.

الكلمات الرئيسية