تقييم رضاء العميل في ضوء توقعاته لخدمة حجز تذاکر الطيران الالکترونية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 معهد دمياط الجديدة

2 قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

3 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إبراز أهمية تقييم رضاء العميل في ضوء توقعاته لخدمة حجز تذاکر الطيران، ومدي اختلاف آراء العملاء في تفضيلهم لشرکة طيران معينة عن غيرها، وتناول البحث طرق لتقييم رضا العميل في ضوء توقعاته، لتحديد مدي رضائه عن خدمة حجز تذاکر الطيران التي تقدمها الشرکات الناقلة، وإيجاد الأساليب الکفيلة لتحسين الخدمة، اعتمدت الباحثة على عينة عشوائية من العملاء المستفيدين من خدمات حجز تذاکر الطيران الإلکترونية عن طريق شرکات الطيران، وقامت الباحثة بتوزيع (400) استمارة استبيان، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي SSPS، لتحليل فرض الدارسة، وهو توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد خدمات حجز تذاکر الطيران الإلکترونية وأبعاد رضا العميل في ضوء توقعاته عن شرکات الطيران اهم النتائج التي توصلت اليها. حيث توصلت الباحثة إلى عدد من الناتج أهمها يوجد علاقة بين أبعاد رضاء العميل في ضوء توقعاته باختلاف الشرکة المقدمة لخدمة حجز تذاکر الطيران، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتقييم رضاء العميل في ضوء توقعاتهم لخدمة حجز تذاکر الطيران الالکترونية، وذلک لضمان استمرار التعامل معهم مرة أخري.

الكلمات الرئيسية