تأثير التحالفات الإستراتيجية فى تحقيق ميزة تنافسية مستدامة: دراسة فى بعض الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق جامعة قناة السويس

2 کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة قناة السویس

المستخلص

تساهم الدراسة في تحديد معوقات التحالفات الاستراتيجية، ومعايير اختيار الشرکاء، وتحديد الدوافع التي تشجع الفنادق ذات الأربع وخمس نجوم في مصر على الدخول في تحالفات استراتيجية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة لمواجهة المنافسة والتطور التکنولوجي السريع، وتبحث الدراسة تأثير التحالفات الإستراتيجية للوصول إلى ميزة تنافسية مستدامة على المنافسين. رکزت الدراسة على عدد من الفنادق ذات الأربع وخمس نجوم في القاهرة الکبرى (القاهرة والجيزة). تم توزيع 300 استمارة على المدراء فى عدد 50 فندق و10 شرکات سياحية)؛ تم استرداد (71٪) من الاستمارات. أشارت النتائج إلى أن المدراء راضيين عن أهمية التحالف الاستراتيجي، کما أظهرت النتائج أن معايير اختيار الشرکاء ودوافع التحالفات الاستراتيجية تؤثر بشکل إيجابي على أهمية التحالف الاستراتيجي، وتؤثر معوقات التحالفات الاستراتيجية سلبًا على أهمية التحالف الاستراتيجي. کما أن أهمية التحالف الاستراتيجي تؤثر بشکل إيجابي على الميزة التنافسية المستدامة، کما توصلت الدراسة إلى أن أهمية التحالف الاستراتيجي للفنادق الخضراء بتؤثر إيجابياً فى تحقيق الميزة التنافسية المستدامة. توصي الدراسة الفنادق المصرية بتشکيل تحالفات استراتيجية لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

الكلمات الرئيسية