دراسة العوامل المؤثرة في تنشيط الزيارات المتحفية بالتطبيق على مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات السياحية - کلية السياحة والفنادق - جامعة حلوان - القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

تعتبر المقومات الثقافية من العلامات الفارقة التي تميز مقصداً سياحياً دون آخر، وذلک لارتباط تلک المقومات بتاريخ وحضارات الدول السياحية، وتعتبر المتاحف على اختلاف أنواعها أحد أبرز المقومات الثقافية لصناعة السياحة. تتنوع أهداف إنشاء المتاحف، کما تتعدد أنواع المتاحف المنتشرة في العالم والتي أصبحت بمرور الوقت مقاصد سياحية بارزة بالنسبة للکثير من الدول السياحية. وتواجه المتاحف العديد من التحديات المعاصرة التي من أهمها انخفاض عدد زوارها، ولذلک تسعى الدول السياحية دوماً إلى دراسة أسباب ذلک.
رکزت هذه الدراسة في شقها النظري على دراسة تطور نشأة المتاحف وأنواعها وأهدافها وأهميتها السياحية، کما رکزت على أهمية دراسة سلوک زوار المتاحف والعوامل المؤثرة في تنشيط الزيارات المتحفية، أما الشق الميداني للدراسة فقد اعتمد على تحليل استمارات استقصاء تم توزيعها على عينة من 318 زائراً من زوار أربعة متاحف بمحافظة القاهرة هي: المتحف المصري بالتحرير، والمتحف القومي للحضارة المصرية، ومتحف الفن الإسلامي، والمتحف القبطي، بهدف التعرف على آرائهم حول مدى جودة الخدمات التي تقدمها تلک المتاحف وأساليبها التسويقية الأکثر تأثيراً، وتم الخروج بمجموعة من النتائج التي من أهمها أن هناک العديد من المشکلات التي تواجه زوار المتاحف المصرية، کما تم توجيه بعض التوصيات التي قد تساعد وزارة السياحة والآثار في معالجة المشکلات التي تواجه قطاع المتاحف وتطور من أدائه لمواجهة التحديات المعاصرة.

الكلمات الرئيسية