تأثير معايير اختيار العاملين بشرکات السياحة في کفاءة التسويق الإلکتروني

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السیاحیة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس.

المستخلص

يعد اختيار العاملين من أهم عناصر تکوين الشرکات السياحية ويعتبر الاستقطاب عمليه أساسية لاختيار العاملين الذي يتوافر بهم النشاط والحماس والقدرة على الإقناع والتواصل بشکل إيجابي مع الآخرين لذلک لابد من وضع معايير لاختيارهم بدقة وبکفاءة عالية ومعرفة أثر هذا الاختيار على کفاءة التسويق الإلکتروني والذي يعتبر المفتاح لتحقيق أهداف الشرکة. وتهدف الدراسة إلى التعرف على أهم المعايير في اختيار العاملين وتعيينهم في شرکات السياحة ومدى تأثير ذلک على کفاءة التسويق الإلکتروني.  واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتم تصميم قائمة استبيان للتعرف على آراء عينة الدراسة من مدراء الشرکات السياحية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية حول أبعاد معايير اختيار العاملين وکفاءة التسويق الإلکتروني في الشرکات السياحية، وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام شرکات السياحة بمعيار المؤهل العلمي المناسب عند تعيين موظفين جدد لديها وضرورة العمل على توفير دورات تدريبية في کافة الشرکات السياحية للعاملين بها حول کيفية استخدام التسويق الإلکتروني وضرورة التأکيد على الاهتمام بطبيعة العلاقة الإيجابية التي تربط بين معايير اختيار العاملين بشرکات السياحة والتسويق الإلکتروني والعمل على رفع کفاءته.

الكلمات الرئيسية