تأثير التسويق الحسي على ولاء العميل وتحسين صورة العلامة التجاريه فى فنادق الخمس نجوم بمصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، مصر

المستخلص

على الرغم من ان الضيافة صناعة معقدة حيث انها تحتوى على مجموعة من المنتجات والتي تشمل الاقامة والاغذية والمشروبات وغيرها من الانشطة الترفيهية الاخرى الا اننا نجد ان اهم ما يميز تلک الصناعة هو عدم الملموسية والذى يجعل العميل غير قادر علي تقييم جودة تلک الخدمات قبل استهلاکها بالإضافة الى وجود الکثير من المنافسين وجميعهم يتباروا من اجل  جذب انتباه العميل لذلک يحتاج المسوقين الى بناء صورة جيدة للعلامة التجارية من خلال تجربة العميل والتي تعتمد على حواس الانسان (النظر, السمع, الشم, اللمس والتذوق) والتي يطلق عليها التسويق متعدد الحواس حتى يتم التأثير على اختيارات العميل للحصول على رضا العميل وولائه. تهدف هذه الدراسة الى معرفة ما إذا کان للتسويق الحسي قادر على التأثير ايجابيا علي ولاء العميل وتحسين صورة المنشأة في فنادق الخمس نجوم في القاهرة. تم تجميع البيانات الاولية من خلال استمارة استقصاء تم توزيعها على 500 عميل من الذين اقاموا في فنادق الخمس نجوم في القاهرة والذي يبلغ عددهم 28 فندقا تبعا ل (EHA, 2021) استخدمت الباحثة العينة الميسرة لجمع البيانات لعدم وجود طرق إحصائية دقيقة لتحديد عدد العملاء في هذه الفنادق بالإضافة إلى قيود الوقت والتکلفة وأيضًا بسبب کبر حجم مجتمع الدراسة. تم توزيع 500 استمارة منها 415 استمارة صالحه بعد استبعاد الاستمارات غير الصالحة مع معدل استجابة 83%. تم إجراء التحليلات الاحصائية بواسطة برنامج SPSS الإصدار 23. نتائج البحث معنوية عند p 0.01. اظهرت النتائج ان التسويق الحسي والذي يشمل (النظر، السمع، الشم، التذوق واللمس) له تأثير إيجابي في ولاء العميل وتحسين صورة المنشأة. يجب على الفنادق اعطاء العميل الاجواء الايجابية لکى تکون قادرة على ادارة هذه التجربة من اجل الحفاظ على ولاء العميل.

الكلمات الرئيسية