تأثیر تطبیق إنترنت الأشیاء (IoT) على رضا العملاء: شواهد من مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

2 قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على تأثیر إنترنت الأشیاء (IoT) على رضا العملاء فی صناعة الفنادق والطیران فی مصر. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الکمی التحلیلی لتحقیق أهداف الدراسة. حیث تم استخدام اسلوب العینة المناسبة (A convenience sample) من عملاء الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة والمسافرین. وتم جمع البیانات المیدانیة من خلال استمارة استبیان لقیاس الهدف من البحث واختبار فرضیاتها حیث تم توزیع 400 استمارة استبیان وبلغ عدد الاستمارات الصالحة 300 استمارة بمعدل استجابة 75٪. وتم استخدام برنامج SPSS (الإصدار، 26) لتحلیل البیانات بعد التأکد من صدق وثبات البیانات، تم إجراء التحلیل الوصفی والتحقق من ارتباط المتغیرات واختبار التأثیر بواسطة الانحدار المتعدد. أشارت نتائج الدراسة الى أن إنترنت الأشیاء (IoT) له تأثیر إیجابی على رضا العملاء فی صناعة الفنادق والطیران. وأظهرت النتائج أن متغیرات إنترنت الأشیاء المتمثلة فی التطبیق والأمن والتکلفة لها تأثیر هام من الناحیة الإحصائیة على رضا العملاء. ساهمت هذه الدراسة فی التعرف على تأثیر إنترنت الأشیاء (IoT) على رضا العملاء فی صناعة الفنادق والطیران فی مصر. وتعتبر هذه الدراسة مفیدة للعدید من الباحثین والأکادیمیین والممارسین فی صناعة السیاحة والضیافة، حیث إنها تساهم فی التعرف على أهمیة إنترنت الأشیاء وإمکانیاتها الهائلة، خاصة فی صناعة الفنادق والطیران.

الكلمات الرئيسية