تأثير إدارة التنوع على تحقيق الميزة التنافسية فى المنشآت الفندقية بمدينة القاهرة

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالى للدراسات النوعية بمصر الجديدة

المستخلص

أصبح الاهتمام بمفهوم إدارة التنوع أمراً واقعيا فى العديد من منظمات الأعمال ولاسيما المنشآت الفندقية، خاصة فى ظل التوجه نحو تبنى المفاهيم الإدارية الحديثة للموارد البشرية، حيث تعمل المنظمات متعددة الثقافات على دمج الأقليات وتجنب التمييز والعمل بمبدأ تکافؤ الفرص، وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل العلاقة التأثيرية بين ممارسات إدارة التنوع وتحقيق الميزة التنافسية فى المنشآت الفندقية من فئة الخمس نجوم بمدينة القاهرة والتي تعد من المدن السياحية الرئيسية بمصر، وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح الميداني عن طريق تصميم وتوزيع استمارة استبيان، حيث تم إرسال عدد 385 استبيانًا إلى المبحوثين فى الفنادق المختارة، وتم استقبال 316 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي. وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS الإصدار 22، وتمثلت أهم النتائج المتحصل عليها فى ايجابية العلاقة بين إدارة التنوع وتحقيق الميزة التنافسية للمنشآت الفندقية، حيث إن لإدارة التنوع في داخل الفنادق علاقة مباشرة فى وجود قوة عمل متوازنة تعمل على تعزيز قدرة المنظمة على استقطاب، تنمية والاحتفاظ بالعاملين الأکثر تأهيلا، وبالتالي ارتفاع معدلات الأداء، ومن ثم تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة.

الكلمات الرئيسية