هل يمکن أن تؤثر عناصر التسويق الحسي في تحسين متعة وإثارة العملاء في فنادق المنتجعات المصرية؟

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم ادارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

2 قسم التسويق، کلية ادارة الأعمال، جامعة شقراء، السعودية

المستخلص

يمثل التسويق الحسي أحد التوجهات الحديثة في التسويق والذي يهدف إلى التأثير في الجوانب العاطفية للعملاء من خلال حواسهم الخمس (البصر؛ الشم؛ السمع؛ التذوق؛ واللمس). وتهدف الدراسة الحالية نحو الکشف عن إمکانية تأثير عوامل التسويق الحسي في تحسين متعة وإثارة العملاء من خلال ادراکهم للبيئة المحيطة بهم بفنادق المنتجعات المصرية. وتم استخدام استمارة استبيان لتجميع البيانات من عملاء فنادق المنتجعات المصرية بمدينة شرم الشيخ (493 عميلا من 25 فندق ومنتجع). وتم استخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS –V-26. وأظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير ايجابي واضح لجميع عناصر التسويق الحسي على متعة واثارة العميل، باستثناء حاسة اللمس حيث أظهرت النتائج عدم وجود علاقة معنوية بين حاسة اللمس کأحد عناصر التسويق الحسي واثارة العملاء للخدمات المقدمة والبيئة الفندقية المحيطة بهم. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بأهمية هذا التوجه التسويقي الحديث الذي يعد علما مختلطا من علم النفس والادارة. وکما قدمت الدراسة مجموعة من المساهمات النظرية والعملية للباحثين في هذا المجال ومدراء التسويق الفندقي.

الكلمات الرئيسية