النظافة الشخصية؛ التداول الآمن للغذاء؛ عروض الطهو؛ الطهاة، متداولي الغذاء.

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات الفندقية، کلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي بشکل عام الي فحص سلوکيات النظافة الشخصية لمقدمي برامج الطهو التلفزيونية المصرية، حيث تلعب هذه البرامج دورًا محوريًا في تعزيز التداول الآمن للغذاء عبر شاشات التلفزيون بالإضافة إلى اقتراح استخدامها لتوفير أمثلة لممارسات وسلوکيات النظافة الشخصية المثلي للمشاهدين. اعتمد هذا البحث على استخدام المنهج النوعي/الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، حيث يتميز البحث الوصفي بترکيزه على الکيف وعمق الظاهرة محل الدراسة الذي يهدف الى بحثها دون الترکيز على النتائج الکمية، حيث تم فهم أعمق لممارسات النظافة الشخصية في عروض الطهو في القنوات المصرية بغض النظر عمن يقدمها سواء کانوا طهاة محترفين ذات سمعة واسعة أو طهاة غير مشهورين. تم جمع البيانات من خلال استخدام استمارة الملاحظة کأداة لجمع البيانات المطلوبة من 37 حلقة لعشرة برامج طهو تلفزيونية مصرية شهيرة، خلال شهر يناير 2022. استخدم الباحثان العينة الميسرة نظراً لمحددات الوقت والتکلفة وامکانيات وقدرات الباحثين. تم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية الإصدار 23. کشفت النتائج بشکل عام أن هناک العديد من الانتهاکات لمعايير النظافة الشخصية والتداول الآمن الموصي بها للتعامل مع الغذاء في برامج الطهو التلفزيونية المصرية، ومن أکثر أنواع الأخطاء شيوعًا ندرة غسل اليدين أثناء تحضير وتداول الغذاء في هذه العروض فضلا عن إضافة الخامات الغذائية والتوابل بأيديهم ثم مسحها بقطعة قماش جافة. لذلک يمکن أن يسهم هذا البحث في تقديم بعض الرؤى لتطوير وتحسين إستراتيجيات فعالة لاستخدام برامج الطهي التلفزيونية کأداة لدعم وتطوير سلوکيات النظافة الشخصية الجيدة بين الجماهير. کما يعد هذا البحث إحدى الدراسات النادرة التي تعطي وجهة نظر مصرية حول عرض ممارسات النظافة الشخصية أثناء تداول الغذاء وإعداده في مجموعة من برامج الطهي التلفزيونية المصرية الشهيرة.