العلاقة بين قائمة الطعام الذکية ونية زيارة المطعم: الدور الوسيط لرضاء العملاء والدور المعدل لإسعاد العميل: بالتطبيق على نموذج قبول التکنولوجيا

نوع المستند : Original Article

المؤلف

1 قسم إدارة الفنادق، کلية السياحة والفنادق، جامعة قناة السويس

2 قسم التسويق، کلية إدارة الأعمال، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية

المستخلص

يعد قطاع المطاعم من القطاعات السياحية التي تنمو وتزدهر بشکل مستمر، ولقد أسهمت التکنولوجيا الحديثة في تطوير قطاع المطاعم لتلبية احتياجات العملاء. وبدأت عديد من المطاعم باستخدام التقنيات التکنولوجية الحديثة لتحسين أدائها ومن ضمنها: تقنية قائمة الطعام الذکية (SM-Smart Menu). وفي ظل انتشار التقنيات التکنولوجية أتت الدراسة الحالية للبحث عن علاقة تطبيق تقنية قائمة الطعام الذکية على نية زيارة العملاء للمطعم اعتمادا على نموذج قبول التکنولوجيا (TAM-Technology Acceptance Model) "سهولة الاستخدام والمنفعة المدرکة"، والتي تعد من أشهر نظريات تکنولوجيا المعلومات (IT). مع دراسة رضاء العميل کمتغير وسيط في العلاقة بين تطبيق قائمة الطعم الذکية ونية زيارة المطعم، والتحقق من الدور المحسن لإسعاد العميل في العلاقة بين رضاء العميل ونية زيارته للمطعم. وتم جمع البيانات من العملاء (463 عميلا) ببعض المطاعم السياحية (23 مطعما بالقاهرة وشرم الشيخ) باستخدام استبيان. وتم استخدام برنامج Smart PLS V.3.2.8 لتحليل البيانات واختبار فرضيات البحث. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق قائمة الطعام الذکية ونية زيارة العميل للمطعم؛ کما أظهرت النتائج أيضاً دور إسعاد العميل کمحسن في العلاقة بين الرضاء ونية الزيارة. وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة بأهمية مواکبة التقنيات التکنولوجية الحديثة القادرة على خلق تجربة فريدة للعملاء، مع ضرورة البحث عن العوامل التي تحقق إسعاد العميل. والعمل على تطويرها باستمرار في ظل التطورات التکنولوجية الحديثة والمتغيرات المستمرة في سلوکيات واتجاهات العملاء "العميل باحث مستمر عن القيمة".

الكلمات الرئيسية