تأثير تطبيقات توصيل الطعام (FDAs) فى رضاء العملاء ونوايا إعادة الشراء: الدور الوسيط للکلمة المنطوقة الالکترونية الإيجابية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 قسم إدارة الفنادق، کلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان

2 قسم إدارة الفنادق، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة قناة السویس

المستخلص

نظرًا للتطورات السريعة في التجارة الإلکترونية في العالم بشکل عام وبمصر بشکل خاص، فقد تخطى التسوق عبر الإنترنت العديد من العقبات مثل وقت التحميل الطويل على الويب ومشاکل المعاملات وبظهور العديد من العملاء الذين يفضلون التسوق عبر الإنترنت والذين يعتمدون على الانترنت کجزء من حياتهم اليومية ظهرت في الآونة الأخيرة بعض التطبيقات تسمى بتطبيقات توصيل الطعام مثل تطبيق طلبات وتطبيق المنيوز التي تعتبر نفسها وسيط بين العميل والمطعم لتوصيل الوجبة للعميل بجودة جيدة وفى نفس الوقت تعلن عن جودة تطبيقاتها لدى عملائها ولذلک، تقوم هذه الدراسة بتقييم آراء العملاء فيما يتعلق بتأثير تطبيقات توصيل الطعام عبر الإنترنت (FDAs) على قرارات الشراء في مصر. تناول البحث ست متغيرات مستقلة، وهي: 1) الملاءمة، 2) الحوافز، 3) المحتوى الجذاب، 4) القلق من التکنولوجيا، 5) الأمان، 6) التحکم الملحوظ. تم تقسيم تلک العناصر لمجموعتين وکل مجموعة تحتوي على ثلاث متغيرات وتم تصنيف الملاءمة والحوافز والمحتوى الجذاب تحت اسم محتوى تطبيقات توصيل الطعام بينما تضمن الأمن التابع لتطبيقات توصيل الطعام ما يلي القلق من التکنولوجيا، الأمان والتحکم المتصور. وتم تناول تأثير هذه المتغيرات على متغيرين تابعين على النحو التالي الرضا والنية لإعادة الشراء من خلال وسيط E-WOM الإيجابي. تشير النتائج الى ان محتوى وأمان تطبيقات توصيل الطعام FDAs لهما علاقة إيجابية وهامة بالرضا والنية لإعادة الشراء قبل إضافة الکلمة المنطوقة عبر الانترنت الايجابية E-WOM ومتغيرات الرضا کوسائط. بالنسبة للتأثير المباشر بعد إضافة متغير الکلمة المنطوقة الالکترونية الإيجابية E-WOM کوسيط، فقد وجد أن تأثير الأمان المتصور بتطبيقات توصيل الطعام FDA على رضا العملاء وقراراتهم لإعادة الشراء هو أمر إيجابي وبارز. وبالتالي، يمکن تصنيف متغير الکلمة المنطوقة الالکترونية الإيجابية E-WOM کوسيط جزئي بين متغير أمان تطبيقات توصيل الطعام، ورضا العملاء عنه  وفى نفس الوقت وضح البحث ان  أن عملاء تطبيقات FDAs لا يزالون بحاجة إلى عناصر أخرى إلى جانب متغير الکلمة المنطوقة عبر الانترنت الإيجابية E-WOM الوصول إلى حالة من الرضا وإعادة الشراء عبر تلک التطبيقات الخاصة بالأمان الخاص بتلک التطبيقات، من ناحية أخرى، کان تأثير الکلمة المنطوقة الالکترونية الإيجابية E-WOM للرضا ولإعادة الشراء لمحتوى تطبيقات توصيل الطعام FDAs واضحا هنا، وبالتالي يتضح أن متغير الکلمة المنطوقة الالکترونية الإيجابية E-WOM أصبح وسيطًا مؤثرا ولذلک کان لمتغير الکلمة المنطوقة الالکترونية الإيجابية E-WOM تأثيرا کبير على رضا العملاء وقرار إعادة طلب الطعام من خلال تلک التطبيقات.

الكلمات الرئيسية