العوامل المؤثرة في قرار الشراء في مطاعم الوجبات السريعة: الدور الوسيط لعدم الرضا والتواصل الشفوي السلبي

نوع المستند : Original Article

المؤلف

قسم إدارة الفنادق، معهد القاهرة العالي للسياحة والفنادق

المستخلص

الغرض من هذه الدراسة هو التحقق من الوضع الحالي لمطاعم الوجبات السريعة في السوق المصري واسباب انخفاض مبيعاتها الحالي. تتمثل الأهداف الرئيسية للدراسة في تحليل عناصر الإدراک السلبي للعميل بالإضافة إلى إظهار العلاقة بين انخفاض متغيرات المبيعات والتحول العام في قرارات شراء العميل. ولتحقيق هذا الغرض، تم إجراء مسح عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وتم ارسال 400 استبانة کان العائد منها والصالح للتحليل 354 استبانة. تم استخدام Hayes SPSS Process Macro لاختبار الفرضيات. وفقًا لنتائج هذه الدراسة، فإن عدم الرضا والتواصل الشفوي السلبي للعملاء هي متغيرات تتوسط الارتباط بين الإدراک السلبي للعميل وقرار الشراء. وتوصلت نتائج الدراسة، الى ضرورة التفکير في وضع استراتيجيات ملائمة لتکون تجربة العملاء مميزة، وان يکون التسعير معقول، ورفع جودة المنتج والقيمة التي يتم الحصول عليها. مما يعزز من رضا العملاء والتواصل الشفوي، اتخاذ قرارات الشراء الايجابية لدى العملاء.

الكلمات الرئيسية