تحديات التسويق السياحي القائم على الإذن من وجهة نظر العملاء

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

قسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعه الفيوم.

المستخلص

في الوقت الحالي، تستخدم الشرکات أدوات تقنية جديدة ترتکز على أنظمة آلية قائمة على الکمبيوتر مع تطبيقات الويب والهواتف المحمولة في أعمالها، ومن بين هذه الأدوات التقنية التسويق بالإذن الذي يعتبر أسلوبًا لجعل الأحداث الإعلانية أکثر کفاءة. ولقياس فعاليتها کانت الأحداث التسويقية التي تم استخدامها لخلق التفاعل بين الشرکات والعملاء مکلفة ومع ذلک فهي بعيدة عن تحقيق النتيجة المرجوة. ومن ثم يعتبر التسويق بالإذن مؤشر على أن الشرکات تستطيع ان تفي بشروطها بدلاً من کونها متطلبًا قانونيًا، وعلى الرغم من أن التسويق بالإذن مفيد للعميل والشرکات، إلا أن هناک العديد من الصعوبات التي تؤثر على استعداد العملاء لمنح الإذن. لذلک يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم التحديات التي يواجهها العملاء لتطبيق التسويق بالإذن المتعلق بالخدمات السياحية التي تقدمها المنشآت السياحية في مصر، لذلک اعتمد البحث على المنهج الکمي والأسلوب الاستنتاجي من خلال استخدام طريقة (المسح الميداني) في جمع البيانات، وقد تم جمع البيانات الأولية من خلال استبيان تم توزيعه على من 609 شخص من جميع أنحاء جمهورية مصر العربية. تم إجراء التحليلات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS, 23) وبرنامج WarpPLS (7). وخلصت نتائج هذه الدراسة إلى أن هناک عوامل وتحديات مهمة تتعلق بسلوک العملاء تجاه منح الإذن وتساهم هذه الدراسة في الأدبيات الخاصة بالتحديات التي تواجه التسويق من خلال تطوير واختبار نموذج مفاهيمي حول دوافع منح الإذن. بالإضافة الى انها تساعد المنظمات السياحية التي تخطط لاستخدام التسويق عبر الإنترنت.

الكلمات الرئيسية