أثر التسويق المستدام على تنويع المنتج السياحي للمناطق الأثرية في مصر بالتطبيق على محافظة الأقصر

نوع المستند : Original Article

المؤلف

کلية السياحة والفنادق، جامعة بني سويف، مصر

المستخلص

أصبح التسويق المستدام مفهوماً مهماً لترويج السياحة في جميع أنحاء العالم، بينما شهدت مصر انخفاضاً حاداً في تدفق السياح بعد موجة الربيع العربي الثورية وأيضا جائحة کورونا في العالم، ففي الوقت الحاضر تتخذ مصر عدة خطوات لتنويع منتجاتها السياحية (خاصة سياحة الأماکن الأثرية)، إلى جانب منتجاتها السياحية التقليدية، لذلک، فإن استراتيجيات الحکومة المصرية الخاصة بالسياحة في مصر في حاجة إلى تطوير منتجات جديدة لإثراء صناعة السياحة (خاصة سياحة الأماکن الأثرية)، وتتمثل إحدى الطرق الفعالة للترويج للمنتجات السياحية الأثرية من خلال تبنى استراتيجيات التسويق المستدام للمناطق الأثرية، ففي الواقع تحتضن مصر العديد من المناطق الأثرية التي لم يتم استغلالها بعد، على الرغم من أنها تمتلک کل الإمکانات لتکون منطقة سياحية جذابة، أحد هذه الأماکن هو محافظة الأقصر الغنية بالتراث الطبيعي والثقافي والأثري، ومع ذلک فإن الإمکانات الهائلة التي تمتلکها لم تتحول بعد إلى قيمة اقتصادية وسياحية مستدامة، والغرض من هذا البحث هو تسليط الضوء على التسويق المستدام للمناطق الأثرية في محافظة الأقصر وفهم کيفية تطبيقه، وکيف يمکن إدارة هذه الموارد بکفاءة وفعالية، وما هي المشاکل التي تعيق تطورها بشکل مستدام.

الكلمات الرئيسية