التسويق العصبي کطريقة جديدة لتسويق المقاصد السياحية: دليل من مصر

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

استاذ مساعد بقسم الدراسات السياحية، کلية السياحة والفنادق، جامعة مدينة السادات

المستخلص

تتمثل الأهداف الرئيسية لهذا البحث في تحديد مفهوم التسويق العصبي، وعرض أهمية ومزايا تطبيق تقنيات التسويق العصبي وتميزه على طرق التسويق السياحي التقليدية، بجانب التعرف على العوامل التي تؤثر على سلوک قرار شراء السائحين، تحديد مستويات الوعي والمعرفة بالتسويق العصبي لدى مسوقي المقصد السياحي المصري، واکتشاف العوامل التي يمکن أن تتأثر بتطبيق تقنيات التسويق العصبي. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام التحليل الکمي من خلال توزيع استمارات استقصاء على عينتي الدراسة، حيث تم الحصول على 472 مفردة من السائحين و82 مفردة من مسئولي تسويق المقصد السياحي المصري. أظهرت النتائج أن التسويق العصبي يؤثر إيجاباً على کل من سلوک السائح، اتخاذ القرار بالشراء، تفضيلات السائحين، ولاء السائحين، تطوير وتحسين المنتجات السياحية، فعالية الحملات التسويقية، إستراتيجيات التسويق السياحي، وتسويق المنتجات السياحية المستدامة. کما أوضحت النتائج أن استخدام التسويق العصبي في المقصد السياحي المصري في مهده، على الرغم من الارتفاع النسبي لمستوى وعي المسوقين بالتسويق العصبي. وتساهم الدراسة في تزويد صانعي سياسات المقصد السياحي المصري برؤى کاملة حول التسويق العصبي، ويوضح ما هي أطر تطوير المنتجات السياحية، ومدى الحاجة إلى إنتاج منتجات سياحية جديدة. يحتاج مصممو تسويق المقصد السياحي المصري إلى دمج تقنيات التسويق العصبي مع أدوات التسويق التقليدي لبناء إستراتيجيات تسويقية أکثر ذکاءً، والتي من شأنها زيادة فعالية جهودهم التسويقية.

الكلمات الرئيسية