تأثير الکلمة الشفهية الالکترونية على اتخاذ قرارات حجوزات العملاء في الفنادق المصرية

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 قسم الدراسات الفندقية - کلية السياحة و الفنادق - جامعة المنصورة - مصر

2 قسم الحاسب الآلي و نظم المعلومات - اکاديمية السادات للعلوم الادارية- القاهرة - المنصورة

3 کلية السياحة و الفنادق - جامعة حلوان

المستخلص

فيما يتعلق بالمراجعات عبر الإنترنت ، تمت دراسة قوة الکلام الشفهي الإلکتروني (eWOM) بدقة. وبالتالي، فإن وسائل التواصل الاجتماعي تجعل المجتمعات أکثر مصادر المعرفة المفيدة للعملاء للحصول على الخبرة. صمم الباحثون في هذه الدراسة نموذج الاستبيان الذي يهدف إلى فحص المحددات التي تؤثر على نية العملاء للحجز في الفنادق المصرية. بلغ عدد العملاء الذين ملأوا استمارات الاستبيانات 250، وکان من بينهم 232 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي (92.8٪). و أظهرت نتائج هذه الدراسة أن دخل العميل له تأثير إيجابي على الحجز في الفندق، علاوة على المتغيرات المستقلة مثل (حب العلامة التجارية، ومصداقية eWOM، وجودة وسائل التواصل الاجتماعي eWOM واعتمادها، والکلام الإلکتروني الإيجابي الشفهي. لهم تأثير إيجابي على نية العميل للحجز في الفندق (متغير تابع). أوصت الدراسة بضرورة قيام مديري الفنادق بتحسين تسويقهم الفندقي من خلال زيادة المزيد من العروض  لجذب عملاء جدد من مختلف البلدان لزيادة الحجوزات في الفنادق المصرية. کما أوصت الدراسة بتعزيز خدمات الشبکات الإجتماعية من خلال تتبع آراء العملاء على (Facebook - Twitter - موقع الفندق على الإنترنت) حول جودة الخدمات والتسهيلات المقدمة فى الفنادق.

الكلمات الرئيسية