تقييم مستوى المواطنة الرقمية: دراسة تطبيقية على العاملين في فنادق الإسکندرية

نوع المستند : Original Article

المؤلف

المعهد العالي لسياحة والفنادق والحاسب الآلي بالسيوف، الإسکندرية، مصر

المستخلص

انتشرت تکنولوجيا المعلومات والاتصالات على نطاق واسع لتغطي جميع جوانب الحياة، مما أدى إلى ظهور مفهوم جديد يعرف باسم "المواطنة الرقمية". وتهدف هذه الورقة البحثية -بصفة عامة- إلى تقييم مستوي المواطنة الرقمية بين مجموعة من العاملين في عدد من فنادق الأربع والخمس نجوم في مدينة الإسکندرية. ولأغراض الدراسة، تم تصنيف الأبعاد التسعة للمواطنة الرقمية التي أشارت إليها معظم المؤلفات السابقة إلى ثلاث مجموعات رئيسية. وتشمل المجموعة الأولى، والمتمثلة في الاحترام الرقمي کل من: الوصول الرقمي والآداب الرقمية والقانون الرقمي. أما المجموعة الثانية، والممثلة في التعليم الرقمي فتشمل: الاتصالات الرقمية ومحو الأمية الرقمية والتجارة الرقمية. في حين ترکز المجموعة الثالثة والأخيرة، وهي الحماية الرقمية، على کل من: الحقوق والمسؤوليات الرقمية، والسلامة والأمن الرقميين، والصحة الرقمية. ولقد أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود مستوى عالٍ من الحماية الرقمية بين عينة البحث، على الرغم من وجود مستوى عالٍ من الاحترام الرقمي والتعليم الرقمي بين العينة محل الدراسة عند استخدام التکنولوجيا.

الكلمات الرئيسية