العبادة الملکية الإقليمية في مدينة بطلمية: التوأم الجنوبي للإسکندرية في العصر اليوناني الروماني

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 مدرس بقسم الارشاد السياحي، بکلية السياحة والفنادق جامعة المنيا

2 أستاذ مساعد بقسم الإرشاد السياحي بکلية السياحة والفنادق جامعة المنيا

المستخلص

لعبت مدينة بطليمة التي انشأها بطليموس الاول دورا هاما في الحياة الدينية في العصر اليوناني الروماني وانتشرت في تلک المدينة عبادة الالهة المختلفة بالإضافة الي عبادة الملوک والاباطرة، ويهدف هذا البحث للتعرف علي العبادة الملکية في مدينة بطلمية في العصر اليوناني الروماني، ، حيث انشأت عبادة يونانية رسمية محلية في مدينة بطلمية لأفراد الاسرة المکلية، وکان لها کهنة تؤرخ الوثائق بأسمائهم، وقد احتل بطليموس الاول بصفته مؤسس المدينة الصدارة بين ملوک البطالمة المؤلهين في العبادة اليونانية الرسمية المحلية في مدين بطلمية ويشرح هذا البحث نشأة هذه العبادة وتطورها  خلال العصر البطلمي، وقد اختلفت الآراء حول تاريخ نشأة هذه العبادة، ويتضح من خلال اقدم بردية تذکر هذه العبادة انه وضع قواعدها الملک بطليموس الرابع، وان هذه العبادة انشأت في بادئ الامر لعبادة بطليموس الاول وتطورت بعد ذلک لتشمل کل ملوک البطالمة المؤلهين. حيث أصبح لکل ملک من ملوک البطالمة المؤلهين کاهن خاص به، تبدأ القائمة بکاهن بطليموس الاول ثم کاهن الملک الحاکم ثم کهنة بطليموس الثاني والثالث.. الخ. وانتهت عبادة ملوک البطالمة المحلية في مدينة بطلمية مع بداية دخول الرومان مصر، بينما استمرت عبادة بطليموس الاول بصفته مؤسس للمدينة. ويوضح هذا البحث ايضا دور مدينة بطلمية خلال العصر الروماني في الاشراف الديني والمالي والإداري على المعابد المخصصة لعبادة بطليموس الاول خارج حدودها، ويتطرق هذا البحث ايضا للحديث باختصار عن عبادة الاباطرة في تلک المدينة.

الكلمات الرئيسية