أهمية الرقم ثلاثة في الديانة المصرية القديمة

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

المستخلص

فکرة التثليث هي عبارة عن جمع بين ثلاث رموز أو آلهة أو عناصر للتزين، هذه الفکرة ظهرت منذ عصر ما قبل الأسرات وظهرت في عصر الدولة القديمة في وجود ثلاث أشکال لأله الشمس (رع- خبر- آتوم). وفى عصر الدولة الوسطى ظهرت فکرة التثليث في دمج ثلاثة آلهة لينتج إله واحد يسمى بتاح- سوکر- أوزير. کما أن التثليث ظهر أيضا في الدولة الحديثة في کتاب الموتى بوصف أمس بأنه أوزير واليوم هو حورس وغدا هو حورس. لم تقتصر فکرة التثليث في مصر القديمة فقط، بل امتدت الفکرة لتکون أساس الديانة المسيحية. لقد اشتق المصري القديم الثالوث من فکرة التثليث وقام بعبادة ثلاثة آلهة معا وکان لهذا الثالوث أنواع عدة. علاوة على ذلک استخدم المصري القديم الشياطين في حراسة الأبواب في العالم الأخر، فلکل باب ثلاثة حراس وقسمهم إلى ثلاثة أنواع. کما أنه أيضا في الأساطير المصرية القديمة قام بوضع شخصين بينهم خلاف ليتدخل الشخص الثالث ويضع نهاية لهذا الخلاف. تواصل المصريون القدماء مع موتاهم عن طريق ثلاث طرق مختلفة. کما ان الرقم ثلاثة له اهمية فى المبانى والعمارة المقدسة فى مصر القديمة. تهدف هذة الدراسة الى اثبات اهمية الرقم ثلاثة وبداية ظهور الارقام فى الحضارة المصرية القديمة. وايضا بداية ظهور فکرة التثليث حيث انها کانت بداية الديانه المصرية القديمة حيث انها تطورت فيما بعد الى الثالوث. سوف تقوم هذه الدراسة عن طريق دراسة رمز الرقم ثلاثة فى الديانه المصرية القديمة، لأن الدين له أثر فى کل جوانب الحياة فى مصر القديمة.

الكلمات الرئيسية