العوامل المؤثرة في نوايا حجز الفنادق من خلال تطبيقات وسطاء السفر عبر الإنترنت

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 کلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان

2 أستاذ مساعد بکلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان

المستخلص

إن النمو الهائل للتکنولوجيا والأجهزة المحمولة في الوقت الحاضر له تأثير کبير على قطاع الضيافة بشکل عام وفي الفنادق بشکل خاص، وخاصة في حجوزات الفنادق عبر الإنترنت عبر التطبيقات الجديدة. على الرغم من أن حجوزات الفنادق التي تتم من خلال تطبيقات الهاتف المحمول (خاصة من خلال وسطاء السفر مثل Booking وTrivago لها دور بارز في قطاع الفنادق. لذلک، تقوم هذه الدراسة بتقييم آراء العملاء فيما يتعلق بالعوامل التي تؤثر على حجز الفنادق من خلال تطبيقات وسطاء السفر. وهذا بدوره يسمح لقطاع الفنادق بإجراء مزيد من التحسينات لزيادة رضا العملاء أثناء حجز الفنادق من خلال تطبيقات وسطاء السفر. درست هذه الدراسة بعض العوامل المتعلقة بوسطاء السفر عبر الإنترنت مثل (الثقة، وسهولة الاستخدام، والسعر والترويج، والخصوصية / الأمان المتصور، والمراجعات عبر الإنترنت) للتأثير على حجز العملاء الفنادق. وأشار البحث إلى تحليل نتائج الاستبياناتالذي تم استيفاؤه من 204 عميل في فنادق الخمس نجوم في القاهرة. تم الاعتماد على مقاييس من دراسات سابقة تم تطويرها والتحقق منها للعوامل التي تؤثر على نية الحجز من خلال وسطاء السفر عبر الانترنت لاختبار الفرضيات. تشير النتائج إلى أن سهولة الاستخدام والسعر والترويج والخصوصية / الأمان المتصورة والمراجعات عبر الإنترنت لوسطاء السفر عبر الإنترنت ترتبط ارتباطًا مباشرًا بنوايا حجز الفنادق عبر الإنترنت من قبل العملاء، لا سيما أن السعر والترويج والمراجعات تعتبر من العوامل الرئيسية المتعلقة باستخدام وسطاء السفر عبر الانترنت وذلک بسبب شغف العملاء بالحصول على أسعار خاصة لهم عبر تلک التطبيقات وکذلک لاستکشاف تصنيف الفنادق قبل الحجز ومعرفة اراء العملاء السابقين من خلال هذا التطبيق لاتخاذ قرار الحجز. وبالتالي، يمکن للفنادق تحقيق مستوى أعلى من جودة الخدمة لزيادة تصنيفها من خلال هذه التطبيقات لجذب المزيد من العملاء.

الكلمات الرئيسية