تأثير التحول الرقمي على القدرة التنافسية والقيمة المضافة للقطاع السياحي

نوع المستند : Original Article

المؤلفون

1 المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة، تخصص الدراسات السياحية

2 المعهد العالي للدراسات النوعية، تخصص الدراسات السياحية

المستخلص

يهدف البحث إلى إبراز أهمية التحول الرقمي على تطوير المنتج السياحي وأثره على تنمية القطاع السياحي المصري من خلال إيجاد إطار مقترح للعلاقة التأثيرية بين التحول الرقمي وتطوير المنتج السياحي بهدف زيادة القدرة التنافسية والقيمة المضافة للقطاع السياحي. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي بالإضافة إلى المنهج الاستنباطي: حيث تم استخدام المسح الميداني في اشتقاق عناصر التطوير المقترحة لنظام التحول الرقمي. وتحقيقًا لأهداف الدراسة يتکون مجتمع الدراسة من کافة المعنيين والمخططين للنشاط السياحي والسفر في الأجهزة السياحية الحکومية، ومديري التسويق والسياحة في شرکات السياحة، وکذلک بعض المسئولين والمختصين بوزارة السياحة والآثار الذين لديهم المعلومات المتخصصة عن موضوع الدراسة، بالإضافة إلى الخبراء المختصين في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات. فقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من مجتمع الدراسة بلغت (150) مفردة، وقد استخدم استبيان لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وقد اظهرت النتائج أن غالبية الآراء ترى وجود أهمية لتوافر البنية الأساسية والاستراتيجيات الأساسية اللازمة لتطبيق التحول الرقمي والعمل على نشر الخدمات الرقمية المستهدفة في المؤسسات السياحية بالإضافة إلى أهمية العمل على إزالة الصعوبات التي تواجه تطبيق التحول الرقمي في قطاع السياحة المصرية وتطوير المنتج السياحي المصري.

الكلمات الرئيسية